تطبيقات مكافحة فيروسات تنشر برامج ضارة.. تحذير لمستخدمي أندرويد!!

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 01:20 ص

تطبيقات فيروسات

تطبيقات فيروسات

أزالت Google عددًا من تطبيقات مكافحة الفيروسات المزيفة التي تعمل بنظام Android من متجر Play Store بعد أن تم اكتشاف أنها تُستخدم كوسيلة لتوزيع البرامج الضارة.

 

 

 

وفقًا لخبراء الأمن السيبراني من Check Point Research ، الشركة المسؤولة عن الاكتشاف ، تم استخدام ما لا يقل عن ستة تطبيقات لمكافحة الفيروسات متوفرة في سوق Android الرسمي لنشر البرامج الضارة المصرفية.

 

تطبيقات تنشر فيروسات علي نظام أندرويد:

ـ أتوم كلين بوستر ، مضاد فيروسات
ـ مضاد فيروسات ، نظافة فائقة
ـ ألفا أنتي فيروس ، منظف
ـ منظف قوي ، مضاد فيروسات
ـ مركز الأمن – 
ـ مضاد فيروسات (نسختان)

 

 

كانت هذه التطبيقات الضارة تحمل Sharkbot ، وهي سلالة من البرامج الضارة تسرق كلمات المرور والمعلومات المصرفية. إنه يشارك إشعارات الدفع ويقدم مطالبات تسجيل دخول وهمية ، والتي من خلالها يشارك المستخدمون بيانات اعتمادهم مع المهاجمين.

على الرغم من إزالتها جميعًا من متجر Play منذ ذلك الحين ، إلا أن Check Point تقول إنها لا تزال نشطة في الأسواق غير الرسمية. يُنصح مستخدمو Android الذين قاموا بتنزيل التطبيقات قبل إزالتها بإلغاء تثبيتها على الفور.


في أسبوع واحد من التحليل ، تم تحديد أكثر من 1000 نقطة نهاية مصابة فريدة ، مع تزايد العدد بنحو 100 نقطة كل يوم. تُظهر أرقام متجر Google Play أن التطبيقات الضارة تم تنزيلها ما يقرب من 11000 مرة في المجموع.

لا تزال هوية الشخص الذي يمثل التهديد غير معروفة ، على الرغم من أن الباحثين يقولون إن لديهم سببًا للاعتقاد بأنهم من أصل روسي. يأتي البرنامج الضار (يفتح في علامة تبويب جديدة) مزودًا بميزات المبارزة الجغرافية وتجاهل الأجهزة في الصين والهند ورومانيا وروسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا. يقع معظم الضحايا في المملكة المتحدة وإيطاليا.

حسابات المطورين التي حملت التطبيقات هي Zbynek Adamcik و Adelmio Pagnotto و Bingo Like Inc. من بين الحسابات الثلاثة ، كان اثنان نشطين منذ خريف عام 2021.

ومع ذلك ، فإن تنزيل التطبيق ببساطة لن يكون كافيًا لممثلي التهديد لشن هجوم شامل، لا تزال الضحية بحاجة إلى منح أذونات التطبيق لخدمات إمكانية الوصول ، وهو أمر سيحاول التطبيق خداع الضحية للقيام به.

بعد منح التطبيق الأذونات ، سيتولى معظم وظائف الهاتف الذكي وسيكون قادرًا على العمل بحرية.
 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top