"حبة السم" سلاح مجلس إدارة تويتر ضد عرض استحواذ ايلون ماسك

مراجعة : أحمد عبد العزيز

السبت، 16 أبريل 2022 01:54 م

"حبة السم" سلاح مجلس إدارة تويتر ضد عرض استحواذ ايلون ماسك

"حبة السم" سلاح مجلس إدارة تويتر ضد عرض استحواذ ايلون ماسك

اعلنت شركة "تويتر"  - twitter - عن تبنيها إجراءً من شأنه أن يحميها من ما أسمته عروض الاستحواذ العدائية.

 

يأتى هذا في إطار إحباط عرض الملياردير الأمريكي إيلون ماسك غير المرغوب فيه بجعل الشركة خاصة وجعلها "حصناً لحرية التعبير".

 

وقالت "تويتر"في بيان  يوم الجمعة، إن مجلس الإدارة قد وضع خطة لحقوق المساهمين، ستكون قابلة للتنفيذ إذا استحوذ أحد الأطراف على 15% من الأسهم دون موافقة مسبقة، وتستمر الخطة لمدة عام واحد فقط.

 

وتسعى الخطة إلى ضمان أن أي شخص يسيطر على "تويتر" من خلال شراء الأسهم من السوق المفتوحة سيدفع لجميع المساهمين علاوة سيطرة مناسبة.

 

وبحسب مصدر مطلع ، أصدرت "تويتر" – twitter عن الخطة لكسب الوقت. إذ يريد مجلس الإدارة أن يكون قادراً على تحليل أي صفقة والتفاوض بشأنها، وأن يكون بإمكانه قبولها أو رفضها.

 

قالت تويتر: "إن خطة حقوق المساهمين لا تمنع مجلس الإدارة من التعامل مع الأطراف أو قبول اقتراح استحواذ إذا كان المجلس يعتقد أن ذلك يصب في مصلحة (تويتر) ومساهميها".

 

استراتيجية "حبة السم"

 

تتيح إستراتيجية حبة السم للمساهمين الحاليين الحق في شراء أسهم إضافية بسعر مخفض، مما يقلل بشكل فعال من ملكية الطرف العدائي، وتُعتبر "حبة السم" شائعة بين الشركات التي تتعرض لانتقادات شديدة من المستثمرين النشطاء أو في حالات الاستحواذ العدائية.

 

بموجب خطة "تويتر"، يخوّل كل حق حاملها للشراء بسعر التنفيذ الساري في ذلك الوقت لأسهم إضافية من الأسهم العادية التي تبلغ قيمتها السوقية الحالية ضعف سعر تنفيذ الحق.

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top