18.6 مليار دولار خسائر اكبر صندوق للتكنولوجيا في العالم بنهاية مارس الماضي

الخميس، 12 مايو 2022 04:30 ص

سوفت بنك - ارشيفية

سوفت بنك - ارشيفية

 

حقق صندوق فيجن فاند (Vision Fund) التابع لمجموعة سوفت بنك والذي يقدر استثماراته بحوالي 100 مليار دولار خسائر بلغت نحو 18.6 مليار دولار في محفظة استثماراته العامة وحدها خلال الفترة المنتهية في 31 مارس الماضي، متجاوزة حتى خسائره القياسية السابقة التي بلغت 18.3 مليار دولار في الربع الثاني من العام المالي، وفقاً لتصريحات كيرك بودري، محلل مالي لدى شركة "ريدكس ريسيرش" الذي ينشر تقاريره على شبكة "سمارت كارما".


ووفق تقديرات بودري، قد يعني ذلك أن خسائر وحدة "فيجين فاند" بلغت نحو 10 مليارات دولار، تمثل حصة "سوفت بنك" في كل صندوق.

 

تعد هذه الخسائر تحول جذري هائل عن أداء المجموعة منذ سنة مضت عندما وقف مؤسس المجموعة الملياردير الياباني  ماسايوشي سون على المسرح في طوكيو معلناً أن "سوفت بنك" حققت أرباحاً في فصل واحد تجاوزت أرباح أي شركة في تاريخ اليابان.

 

وقد سجلت الشركة التي أسسها منذ 40 عاما أرباحاً صافية بقيمة 1.93 تريليون ين (17.7 مليار دولار في ذلك الوقت)، متجاوزة بكثير شركات يابانية من العيار الثقيل مثل "تويوتا موتور" و"إن تي تي".

 

قال بودري: "إن الأمر غير طبيعي، والأسواق والمستثمرون بدأوا يشعرون بالقلق". وعندما يتعلق الأمر "باحتمال الخسارة وحجمها، يبدو أن الأسواق تضع في اعتبارها مزيداً من الخسائر بوجه عام".

 

تعرض صندوقا "فيجين فاند" التابعان لمجموعة "سوفت بنك" إلى ضربة عنيفة مع هبوط أسعار أسهم التكنولوجيا وسط ارتفاع أسعار الفائدة العالمية وإحكام الصين قبضتها التنظيمية على القطاع.

ووقع التأثير الأكبر على "فيجين فاند" من أسهم شركتي "كوبانغ" الكورية الجنوبية و"ديدي غلوبال" الصينية ضمن شركات أخرى، حيث سجلت كل منهما أكبر انهيار في أسعار الأسهم في ربع سنة، بنسبة بلغت 40% و50% على التوالي.

 

سجلت أكبر خسارة لشركة "فيجين فاند" حتى الآن – وبلغت 825.1 مليار ين – خلال الربع الثاني من العام المالي عندما انهارت أسعار الأسهم في الأسواق العالمية. بعدها استعادت الشركة مسار الربحية، وحققت أرباحاً بقيمة 109 مليارات ين خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر الماضي.

 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top