مساعد وزير التموين يفجر مفاجأة بشأن حجم التجارة الإلكترونية في مصر

الأربعاء، 08 يونيو 2022 04:09 م

التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية

قال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن التجارة الداخلية شق اساسي داخل وزارة التموين ، مشيراً إلى أن العالم خلال الفترة السابقة حقق معدلات نمو كبيرة في التجارة الالكترونية، ولكن تباطؤ النمو الاقتصادي بعد أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية ، أثر بشكل كبير على نمو التجارة بشكل عام.

 

 

وقال عشماوي على هامش احتفال شركة جوميا بمرور 10 سنوات على عملها في مصر، إن اكثر عنصر يساهم في نمو الاقتصاد العالمي هو التجارة ، لافتاً إلى أن حجم الإنتاج العالمي بلغ خلال العام الماضي 94 تريليون دولار، ويتصدر الاقتصاد الأمريكي منظومة التجارة العالمية تليها الصين.

 

 

 وتوقع عشماوي أنه خلال خمس سنوات ستتبوء الصين المرتبة الأولى اقتصاديا في مجال التجارة.

 

وأوضح مساعد وزير التموين ، أن التجارة تمثل 30% من إجمالي الناتج الإجمالي العالمي بقيمة 28.5 تريليون دولار منها 5 تريليون دولار حجم التجارة الإلكترونية عالميا وكانت في السابق لاتتعدى التريليون دولار وهو ما يوضح حجم النمو في التجارة الإلكترونية عالميا.

 

 

وأشار عشماوي إلى أن بريطانيا تصورت أنه في 2050 لن يكون هناك مراكز تجارة ، وستسود التجارة الإلكترونية بلا منافس.

 

وكشف عشماوي أن حجم التجارة في مصر بشكل عام سجل حوالى 21% من إجمالي الناتج المحلي لمصر.

 

 

ولفت عشماوي إلى أن حجم التجارة الإلكترونية في مصر سجل 5 مليار دولار خلال 2021، من 2.4 مليار دولار خلال السنوات السابقة عليه، بما يمثل 10% من حجم التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البالغة حوالي حوالي 50 مليار دولار ، ومتوقع نموها بنسبة 30% خلال الأعوام المقبلة.

 

 

وأكد مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، أن الحكومة تتخذ على عاتقها تسهيل عمل شركات التجارة الإلكترونية في مصر وتعديل التشريعات بما يتوافق مع طبيعة التجارة الإلكترونية وتسهيل الإجراءات وتراخيص الشركات بما يساهم في ضخ المزيد من الاستثمارات في التجارة الإلكترونية في مصر.

 

.

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top