"جوجل" توقف المهندس الذي يدعي أن الذكاء الاصطناعي لديها واعي

الإثنين، 13 يونيو 2022 07:58 م

شركة جوجل

شركة جوجل

وضعت "جوجل" Google أحد مهندسيها في إجازة إدارية مدفوعة الأجر بزعم انتهاكه لسياسات السرية الخاصة بها بعد أن أصبح قلقًا من أن نظام الدردشة الآلي للذكاء الاصطناعي قد حقق الوعي ، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست. 

 

يعمل المهندس Blake Lemoine في منظمة الذكاء الاصطناعي المسؤولة في Google ، وكان يختبر ما إذا كان نموذج LaMDA يولد لغة تمييزية أو خطاب كراهية.

 

وبحسب ما ورد نشأت مخاوف المهندس من الردود المقنعة التي رأى أن نظام الذكاء الاصطناعي يولدها حول حقوقه وأخلاقيات الروبوتات. في أبريل ، شارك وثيقة مع المديرين التنفيذيين بعنوان "هل لامدا واعي؟" يحتوي على نسخة من محادثاته مع منظمة العفو الدولية (بعد وضعه في إجازة ، نشر Lemoine النص عبر حسابه على Medium) ، والذي يقول إنه يوضح أنه يجادل "بأنه حساس لأنه يحتوي على مشاعر وعواطف وتجربة ذاتية".

 

 

تعتقد Google أن إجراءات Lemoine المتعلقة بعمله على LaMDA قد انتهكت سياسات السرية الخاصة بها ، وتقرير الواشنطن بوست والجارديان. 

 

وبحسب ما ورد دعا محامٍ لتمثيل نظام الذكاء الاصطناعي وتحدث إلى ممثل من اللجنة القضائية في مجلس النواب بشأن الأنشطة غير الأخلاقية المزعومة في Google. في 6 حزيران (يونيو) على موقع Medium ، وهو اليوم الذي تم فيه منح Lemoine إجازة إدارية ، قال المهندس إنه طلب "قدرًا ضئيلاً من الاستشارات الخارجية للمساعدة في إرشادي في تحقيقاتي" وأن قائمة الأشخاص الذين أجرى مناقشات معهم تضمنت الحكومة الأمريكية الموظفين.

 

أعلن عملاق البحث عن LaMDA علنًا في Google I / O العام الماضي ، والتي تأمل في تحسين مساعدي الذكاء الاصطناعي للمحادثة وإجراء محادثات أكثر طبيعية. تستخدم الشركة بالفعل تقنية نموذج لغة مماثلة لميزة الكتابة الذكية في Gmail ، أو لاستعلامات محرك البحث.

 

في بيان تم تقديمه إلى WaPo ، قال متحدث باسم Google إنه "لا يوجد دليل" على أن LaMDA واعي. "قام فريقنا - بما في ذلك علماء الأخلاق والتقنيين - بمراجعة مخاوف بليك وفقًا لمبادئ الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا وأبلغه أن الأدلة لا تدعم مزاعمه. قيل له إنه لا يوجد دليل على أن لامدا كان واعًا (وهناك الكثير من الأدلة ضده) ، قال المتحدث باسمه ، برايان غابرييل.
 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top