لماذا وسائل التواصل الاجتماعي مسببة للإدمان؟.. من أقوي أنواع المخدرات

الأحد، 26 يونيو 2022 11:19 م

وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي

أصبح إدمان وسائل التواصل الاجتماعي أكثر انتشارًا في السنوات القليلة الماضية، لقد غيرت وسائل التواصل الاجتماعي حياتنا إلى الأبد - لكن هذا التغيير ليس جيدًا دائمًا، حيث أنه صحيح، بفضل "فيس بوك"، يمكننا البقاء على اتصال مع الأقارب في البلدان الأخرى.

 

 

و أيضاً بفضل "انستجرام" Instagram ، يمكننا مشاركة أفكارنا أو أعمالنا الاحترافية مع ملايين المستخدمين، ومع ذلك ، هناك العديد من الجوانب السلبية لتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي ، كما يقول الخبراء.

 

أحد هذه الجوانب السلبية هو طبيعتها التي تسبب الإدمان بشكل لا يصدق - وهذا ليس من قبيل الصدفة، حيث يدعي أكثر من 210 مليون شخص حول العالم أنهم مدمنون على وسائل التواصل الاجتماعي ، وفقًا لـ True List.

 

في الواقع ، وفقًا للعديد من الدراسات ، فإن وسائل التواصل الاجتماعي تسبب الإدمان جسديًا ونفسيًا، ووفقًا لـ Healthline ، فإن الآثار الجانبية على صحتك الجسدية والعقلية يمكن أن تكون خطيرة للغاية.

 

لماذا وسائل التواصل الاجتماعي مسببة للإدمان؟

تستخدم معظم منصات التواصل الاجتماعي نظام المكافآت المتغيرة ، والذي يعمل عن طريق مكافأة شخص ما عندما يفعل شيئًا محددًا ، ولكن ليس دائمًا.

في الأساس ، لا يعرف شخص ما حقًا متى ستأتي المكافأة التالية - يظهر هذا في وسائل التواصل الاجتماعي كلما تلقيت إعجابًا أو إشعارًا.
ولكن عندما تفعل ذلك ، فإن نظام المكافأة في دماغك يضيء بنفس الطريقة التي قد يضيء بها دماغ مدمن المخدرات ، وفقًا لجامعة ولاية كاليفورنيا.

 

 

قال أوفير توريل ، دكتوراه ، أستاذ مشارك في جامعة ولاية كاليفورنيا: "لقد لاحظنا أن نظام المكافأة [في الدماغ] يكون أكثر نشاطًا وحساسية لدى الأشخاص الذين يظهرون أعراض الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي".

 

"ما يعنيه هو أن وسائل التواصل الاجتماعي توفر تجارب مجزية تولد الدوبامين في الدماغ ، وهو نفس المادة التي تنتج عندما نأكل الكعك أو نمارس العلاقات الزوجية."

"بمرور الوقت ، تدرب عقلك على الرغبة في التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي أكثر وأكثر."

 

أدوات جديدة "الإكراهات على الوقود"

اعتبارًا من عام 2021 ، يتحقق أكثر من 500 مليون مستخدم من Instagram Stories كل يوم.

الأداة ، التي أطلقتها Instagram في أغسطس 2016 ، استحوذت على المنصة بالكامل ، و "تغذي مستويات جديدة من الإكراه" ، يكتب Healthline.

"تعمل قصص Instagram مثل حلقات Netflix تمامًا ، ومثلها تمامًا ، فنحن مضطرون إلى المشاهدة بنهم" الدكتور رافايللو أنتونينو ، أخصائي علم النفس الاستشاري.

وأضاف: "حقيقة أنهم سريعون يجعل الأمر أكثر إلحاحًا لمشاهدة الواحد تلو الآخر".

تنتشر ميزات نوع القصة في معظم تطبيقات الوسائط الاجتماعية ، مثل TikTok و Facebook و Snapchat.

 

 

ضرب الدوبامين:ـ

طريقة أخرى تستخدمها تطبيقات الوسائط الاجتماعية لإبقائك مدمنًا هي "الإشباع الفوري" لكل ذلك.

عندما تنشر شيئًا ما وتتلقى الإعجابات أو التعليقات على الفور ، فهذا يجعلك تشعر بالتحقق من صحتها ويمنح عقلك ضربة من الدوبامين.

يمكن أن يوفر الإعجاب بالتعليقات دفعة مؤقتة من احترام الذات ، والتي قد تتوق إليها بعد فترة.

مع مرور الوقت ، يمكن أن يصبح هذا النوع من السلوك آلية للتعامل مع المشاعر السلبية.

 

ماذا يمكنني أن أفعل؟

إذا كنت قلقًا بشأن اعتمادك على وسائل التواصل الاجتماعي ، فيمكنك إجراء "التخلص من السموم الرقمية" على نفسك.

يتكون هذا من تقليل أو تحديد الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكنك أن تريح نفسك في هذه العملية من خلال اتخاذ خطوات صغيرة ، مثل إيقاف تشغيل الإشعارات أو استخدام تطبيقات معينة فقط لمدة ساعة إلى ساعتين في اليوم.
 

Download

سعر ومواصفات هاتف OPPO Reno 10

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 04:40 ص

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top