تلسكوب جيمس يلتقط أحدث الصور لأبعد نجم في الكون اليوم

الأحد، 07 أغسطس 2022 10:38 م

تلسكوب جيمس

تلسكوب جيمس

التقط تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي أول صورة لأبعد نجم معروف ويسمي "إيرينديل" بعد أكثر من 7 أشهر من انطلاقه للفضاء.


وقام تلسكوب "جيمس ويب" بالتقاط الصور الجديدة لأبعد نجم في الكون، بعد صور قديمة التقطها تلسكوب "هابل" منذ أشهر مضت.

 

 

وكانت الصور التي قدمها هابل للنجم "إيرينديل" غير عادية، وفقا لموقع "سينس أليرت"، وقال بعض العلماء الذين شاهدوا تلك الصور إن الضوء المشع من النجم ملفت، ويحتاج "لاستخدام تلسكوب مختلف لإلقاء نظرة فاحصة عليه".


وتم ترميز النجم بـ "WHL0137-LS"، واشتهر باسم إيرينديل، وهو يحمل "الرقم القياسي لأقدم وأبعد نجم عرفه البشر على الإطلاق".

ونشر حساب "كوسميك سبرينغ" (Cosmic Spring)، صورة للنجم على تويتر في 2 أغسطس الحالي. ويختص هذا الحساب بنشر صور تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

 

 

مقراب جيمس ويب الفضائي أو تلسكوب جيمس ويب الفضائي ‏ اختصاراً JWST، هو مرصد فضائي طُوِّر بشكل مباشر من قِبل ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية. من المخطط أن يَخلف تلسكوب هابل الفضائي في إطار مهمة فلاجشيب الخاصة بناسا في الفيزياء الفلكية.

 

ويشير سينس أليرت إلى أنه يجب الانتظار لوقت كاف حتى يتمكن علماء متخصصون من جمع معلومات إضافية حول النجم إيرينديل، وذلك بفضل "قدرة تلسكوب جيمس ويب على إظهار مزيد من التفاصيل مقارنة بالتلسكوب هابل".

 

 

ويعد جيمس ويب "التلسكوب الفضائي الأكثر تطورا في نوعه"، واُرسل إلى الفضاء قبل نحو 7 أشهر. وثُبت التلسكوب البالغة تكلفته 10 مليارات دولار في مدار يبعد 1,5 مليون كيلومتر عن الأرض.

 

وسوف يركز التلسكوب خلال سنة عمله الأولى على مراقبة المجرات القديمة والعوالم البعيدة ودورات حياة النجوم والكواكب حديثة الولادة والأجرام السماوية في نظامنا الشمسي. ستزيح هذه اللقطات النادرة الستار عن كون جديد لم نكن نعرفه من قبل. وتفتح أمامنا آفاقًا جديدة للدراسة ومراقبة الكون بعيون جديدة. وبالتالي ستسهم في تكوين فهم أعمق لكوننا الغامض.

 

 

إن جمال "سديم الحلقة الجنوبي"، والعدد اللامتناهي من المجرات في هذه الصور العميقة، وفوضى تلاحم المجرات تدفع إدراكنا لضخامة الواقع إلى مستويات جديدة. ويعلق "توماس زوربوتشين"، مدير مشارك في المهمة العلمية في ناسا: "لا يمكننا أن نشرح أو نفهم حياتنا ومن نحن اليوم، وكيف نشأنا، دون النظر إلى النجوم. ذلك أن قصتنا تكمن فيها. إنها تروي قصة نشأة الكون".
 

Download

سعر ومواصفات هاتف Infinix NOTE 12 PRO

الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 10:35 ص

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top