تحذيرات من تخفيضات وهمية خلال عروض الجمعة البيضاء

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 04:10 م

عروض الجمعة البيضاء

عروض الجمعة البيضاء

انتشرت التخفيضات الوهمية بشكل كبير خلال عروض الجمعة البيضاء التي انطلقت فى السوق المصري خلال شهر نوفمبر الجاري ، وهى عروض سنوية تتم بقيادة شركة أمازون التي استحوذت على شركة سوق دوت كوم صاحبة الفكرة من البداية والتي جاءت لتنافس بالأساس عروض الجمعة السوداء التي انتشرت في أوروبا ,امريكا مع الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي وإن كانت استحدثت في مصر ولاقت اهتمام كبير منذ عام 2016 تقريباً.

 

عروض الجمعة البيضاء

 

وقد طرحت سوق دوت كوم أو أمازن حالياً، مصطلح الجمعة البيضاء ليتناسب مع طبيعة العالم الإسلامي حيث يعتبر يوم الجمعة هو يوم مقدس وبالتالي وصفه بالسواد لا يجوز.

 

 

ومنذ ذلك الحين انتشرت عروض الجمعة البيضاء بقيادة شركة سوق دوت كوم ( أمازن حالياً ) واستغلها بعض التجار والمحلات خارجة المنصة الإلكترونية لـ أمازون  - Amazon  لطرح عروض من خلال محلاتهم في كافة المجالات ، إلا ان الأجهزة المسئولة قد رصدت بعض التخفيضات الوهمية في الفترة الأخيرة خلال عروض الجمعة البيضاء وحذرت المواطنين من تلك العروض الوهمية التى لا تقدم تخفيض حقيقي أو قيمة مقابل السعر.

 

وكانت قد أعلنت شركة "أمازون" الأمريكية - Amazon  ،  ذات أحد أكبر المواقع للتسوق عبر شبكة الانترنت على مستوى العالم، في مارس من عام 2017 اتمام صفقة استحواذها على "سوق.كوم"، أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، والتي اعتبرت من أضخم الصفقات في مجال التجارة الإلكترونية في هذا الوقت.

 

ومن المعروف أن شركة "سوق.كوم" تأسست منذ 15 عام  اى في عام 2007 تقريباً من قبل رونالدو مشحور وسميح طوقان وحسام خوري، وأصبحت أحد أكبر اللاعبين في قطاع التسوق الإلكتروني، وعندما بدأت "سوق.كوم"، كانت التجارة الإلكترونية غير معروفة تقريباً في الشرق الأوسط، وفي ذلك الوقت، كان يعمل خمسة أشخاص في الشركة في دبي. 

 

أمازون تقدم تخفيضات تصل إلى 50% في عروض الجمعة البيضاء

 

وكانت أطلقت أمازون - Amazon عروض الجمعة البيضاء خلال الفترة من 21 إلى 28 نوفمبر الجاري بتخفيضات تصل إلى 50% على بعض المنتجات وفي أحيان أخرى تزيد وفقاً لتقييمات المنصة الإلكترونية على كل منتج من المنتجات المعروض.

 

جهاز حماية المستهلك يحذر من عروض الجمعة البيضاء

 

على الجانب الأخر ناشد جهاز حماية المستهلك جموع المستهلكين بالتأكد من جدية العروض والتخفيضات المقدمة خلال عروض الجمعة البيضاء والتأني أثناء عملية الشراء.

 

ومن جانبه قال المهندس  أيمن حسام الدين  رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز يعمل على حماية حقوق المواطنين خلال فعاليات عروض "الجمعة البيضاء"، مشيرًا إلى أنه يجب علي المستهلكين التأكد من جدية العروض والتخفيضات والتأني أثناء عملية الشراء وأكد علي ضرورة الحصول علي فاتورة لضمان حقوقهم في حالة وجود أي عيب بالمنتج ، وناشد المواطنين بالتوجه إلى المتاجر والمنصات الالكترونية  الموثوقة، وعدم الخداع بالإعلانات المضللة والانسياق وراء العروض الوهمية  التي توحي بوجود تخفيضات غير حقيقيه.


ويُهيب جهاز حماية المستهلك، بجموع "التجار والموردين" بضرورة الإلتزام بالقانون وجدية العروض المقدمه للمواطنين و الإلتزام بالإعلان عن الأسعارقبل الخصم وبعده  وأن يكون السعر شامل الضرائب ، مع تطبيق سياسة الإستبدال والإسترجاع المنصوص عليها في قانون حماية المستهلك ،وفي حالة مخالفة ذلك سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في القانون التى قد تصل إلي غرامه مليوني جنيه.
 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top