أسوة بالهند.. هل تتجه مصر لحظر "تيك توك"؟!

الأحد، 12 فبراير 2023 03:30 م

حظر تطبيق Tiktok

حظر تطبيق Tiktok

بعد حظر تطبيق "تيك توك" الصيني في الهند عقب معلومات عن انتهاكه خصوصية وأمان المستخدم ما دعى الحكومة الهندية إلى حظره بشكل تام ، فهل يدفع ذلك حكومات أخرى لأتخاذ نفس الخطوة خصوصا من التأثيرات السلبية التي لمسها الكثيرين في الفترة الأخيرة لتطبيق tiktok على المجتمعات التي يعمل بها خصوصا في مصر والتى تتعلق تحديداً بالتقليد الأعمى للمراهقين وصغار السن لبعض الأفعال الشاذة التى يمارسها البعض على التطبيق أو ما يطلق عليها "التحديات" والتي كادت أن تودي بحياة طالب في المرحلة الإعدادية باحدى المدارس المصرية خلال الشهور الأخيرة، وتسببت له في الشلل التام ، واصابة إحدة الفتايات بمدرسة فى امبابة خلال تجربتها تحدي تشارلي بدورة المياة الخاصة بالمدرسة مع صديقاتها.

 

وتمثل الأثار النفسية والاجتماعية المترتبة على استخدام التطبيق من قبل الأطفال والمراهقين كارثة حقيقية تدفع الكثير من الحكومات لإغلاق التطبيق.

 

ولكن الأخطر ما أثارته  الهند حول اختراق الخصوصية والامان للمستخدم، بل وصلت إلى حد اتهام بعض التطبيقات الصينية بالتجسس على المواطنين للحد الذي يهدد الامن القومي للبلاد.

 

وعقب قرار الحكومة الهندية قرر تطبيق الفيديوهات القصيرة «تيك توك»، وقف جميع موظفيه فى الهند، وسرح التطبيق المملوك لشركة «ByteDance»، القوى العاملة الهندية بالكامل في وقت سابق من هذا الأسبوع، بعد أن قررت الهند حظر التطبيق نهائيًا، وفقًا لتقرير في «Economic Times»، وحصل ما يصل إلى 40 شخصًا على قسائم وردية بعد مكالمة وردت إليهم، وقيل لهم، حسبما ورد، إنهم سيحصلون على ما يصل إلى تسعة أشهر من تعويضات نهاية الخدمة.

 

وبحسب التقرير، فإن موظفي TikTok India، قرروا أن يوم 28 فبراير، آخر يوم لهم، وتم منحهم أدوات استشعار للبحث عن فرص أخرى لبعض الوقت، وإبلاغ الموظفين بأن إعادة تشغيل عمليات الهند لن تنطلق بسبب موقف الحكومة من التطبيقات الصينية، حيث كان العديد من هؤلاء الموظفين يعملون في أسواق دبي والبرازيل بعد أن حظرت الحكومة، TikTok وما يقرب من 300 تطبيق صيني آخر على مراحل بدءًا من يونيو 2020.

 

وكانت حكومة الهند قد حظرت تطبيق  TikTok في يونيو 2020، إلى جانب أكثر من 50 تطبيقًا صينيًا آخر من قبل وزارة تكنولوجيا المعلومات (Meity)، ونص أمر Meity على أن التطبيقات «تمس سيادة وسلامة الهند، والدفاع عن الهند، وأمن الدولة والنظام العام».

 

وكان لدى تطبيق TikTok أكثر من 200 مليون مستخدم في الهند عندما تم حظره في يونيو 2020، واعتبرت الشركة الصينية، الهند من بين أكبر أسواقها الخارجية، وبعد حوالي ستة أشهر، وفي يناير 2021، حظرت الحكومة بشكل دائم جميع التطبيقات الـصينية التي يزيد تعدادها عن 50 تطبيقًا بما في ذلك TikTok، ومن التطبيقات الشهيرة الأخرى في القائمة WeChat من Tencent Holdings ومتصفح UC من Alibaba.

 

ووفقًا للتقرير، فأن الحكومة عندما فرضت الحظر لأول مرة، أعطت جميع التطبيقات  فرصة لشرح موقفها بشأن الامتثال لمتطلبات الخصوصية والأمان، وأعطيت هذه الشركات ستة أشهر لشرح موقفها واتخاذ تدابير الإنصاف، ومع ذلك، ورد أن الحكومة لم تكن راضية عن الرد والتفسير الذي قدمته هذه الشركات، وبالتالي، تم فرض حظر دائم على جميع التطبيقات البالغ عددها 59 تطبيقًا في يناير 2021.

 

 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top