Proparco تدعم الشركات الناشئة في مصر بـ 5 ملايين دولار

الجمعة، 05 مايو 2023 08:06 م

صندوق ديستربتك

صندوق ديستربتك

كشفت Proparco "بروباركو" الذراع الاستثماري للوكالة الفرنسية للتنمية AFD ، اليوم عن استثمارها في صندوق DisrupTech Ventures لرأس المال الجريء، لدعم التنمية في قطاع التكنولوجيا المالية في مصر والمساعدة في توسيع نطاق الوصول إلى الخدمات المالية في البلاد.

 

ورصدت Proparco مبلغ 5 ملايين دولار في DisrupTech ، والتي تهدف إلى توفير رأس مال أولي لما يصل إلى 28 شركة ناشئة مع التركيز بشكل أساسي على خدمات التكنولوجيا المالية ، هذا وقد نجح صندوق DisrupTech Ventures في جمع 36 ملايين دولار من عدة مستثمرين ، بما في ذلك مؤسسات تمويل دولية وصناديق أموال واستثمارات عائلية. وتعد DisrupTech مصدر تمويل مهم لشركات التكنولوجيا المصرية ، التي تواجه في كثير من الأحيان تحديات لجمع رأس المال لطرح ابتكاراتها في السوق.

 

وبات توسيع نطاق الوصول إلى الخدمات المالية أمر مُلح وضروري للتحول الرقمي والشمول المالي في مصر. وفي الوقت نفسه ، يبلغ حجم رأس المال الاستثماري المتاح في مصر ربع متوسط الأسواق الناشئة ، على الرغم من نموه بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية. والجدير بالذكر أن إلى جانب الدعم المالي تقدم DisrupTech أيضًا المشورة والإرشاد الإستراتيجي للشركات التي تدعمها.

 

وتعقيبا على هذا التعاون ، قال محمد عكاشة ، الشريك الإداري لصنوق DisrupTech Ventures "إن مصر غنيه برواد الأعمال والمؤسسين الموهوبين ، ولكن في كثير من الأحيان ، لا يمكنهم تأمين رأس المال الذي يحتاجون إليه لتحقيق رؤيتهم وتوسيع أعمالهم ، فنحن دائمًا متحمسون لدعم رواد الأعمال المبتكرين لزيادة الوصول إلى الخدمات المالية والمساهمة في نمو الشمول المالي والتنمية المستدامة في مصر".

 

تم إطلاق DisrupTech منذ عامين ، وقد استثمر الصندوق حوالي 40 ٪ من حجمه في شركات التكنولوجية الناشئة في مصر، وقد تأسست DisrupTech من قبل فريق محترف من خبراء في مجال التكنولوجيا المالية حيث يتمتع الفريق بخبرة واسعة في مصر وعلى الصعيد الدولي.

 

ومن جانبها، قالت فرانسوا لومبارد ، الرئيس التنفيذي ل Proparco ، "نحن سعداء بهذه الشراكة مع صندوق ديسربتيك خاصة وأن بات واحدًا من المستثمرين الرائدين في المرحلة المبكرة للشركات في مصر ، ذلك بفضل سجل ديسربتيك في بناء الشركات الناشئة وخبرتها الكبيرة بالمجال". وتابعت لومبارد "هذا التعاون يتماشا مع استراتيجية Proparco لتعظيم التأثيرات وتمويل الابتكار ، وذلك من خلال تعزيز ظهور صناعة ديناميكية لرأس المال الاستثماري لدعم رواد الأعمال في مصر وإفريقيا."

 

ويعتبر استثمار Proparco في DisrupTech جزءًا من برنامج رأس المال الجريء الخاص بها ، والذي استثمرت Proparco من خلاله أكثر من 120 مليون يورو في شركات إفريقية في مراحلها المبكرة وصناديق رأس المال الاستثماري منذ عام 2020.

 

 

 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top