تعيين مهندس مصري عضو مجلس إدارة في شركة فودافون العالمية

الجمعة، 12 مايو 2023 03:33 م

المهندس حاتم دويدار

المهندس حاتم دويدار

مهندس مصري استطاع تحقيق انجازات متتالية حتى أصبح يشغل أعلى المناصب بشركات الاتصالات العالمية، وهو  المهندس حاتم دويدار الذي يعتبر علامة من علامات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليس في مصر فقط أو المنطقة ولكن العالم ، وذلك بعد توليه عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في شركة فودافون العالمية، بحكم منصبه كرئيس تنفيذي لمجموعة e& الإماراتية "اتصالات سابقاً".

ويعتبر المهندس حازم دويدار نموذج مشرف للشاب المصري المجتهد الذي استطاع اثبات ذاته وسط شركات عالمية عملاقة وقطاع سريع التغير يومياً.


سنوات طويلة من الإنجازات

 

ويشغل المهندس حاتم دويدار منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة e& التي انضم إليها في سبتمبر من عام 2015 كرئيس تنفيذي للعمليات، وتم تعيينه في مارس 2016 رئيساً تنفيذياً للعمليات الدولية.

ومنذ أن تولى منصبه، قاد دويدار العديد من البرامج الاستراتيجية الرائدة التي فتحت آفاقاً جديدة لنمو أعمال المجموعة عبر 16 سوقاً. ومع تحول e& إلى مجموعة عالمية للتكنولوجيا والاستثمار في فبراير 2022، وعلى الرغم من التغير المستمر في مشهد الأعمال، أظهر دويدار فطنة تجارية كبيرة كان لها دور حاسم في تعزيز قيمة العلامة التجارية للمجموعة، والارتقاء بخبرات موظفيها، وخلق المزيد من القيمة للمساهمين والشركاء. 

وتُصنف محفظة العلامات التجارية لمجموعة e& اليوم ضمن الأعلى قيمةً في المنطقة، وبمكانة متقدمة على الصعيد العالمي. كما جاء دويدار في المرتبة 22 عالمياً على قائمة حماة العلامات التجارية، متقدماً من المركز 79 في عام 2022، ليصبح بموجب التصنيف الجديد في المرتبة الأولى على قائمة حماة العلامات التجارية لقطاع الاتصالات.

وأصبحت e& تحت إدارة دويدار أكبر الشركات المدرجة في دولة الإمارات من حيث القيمة السوقية. ووفقاً لمجلة فوربس، تعد أيضاً أعلى شركات الاتصالات المدرجة قيمةً من حيث حجم الأصول في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. واستفاد دويدار من رؤيته ومهاراته الاستراتيجية لإطلاق مرحلة جديدة من الشراكات الاستراتيجية مع أبرز قادة القطاع العالميين مثل "مايكروسوفت" و"ميتا" بهدف تمكين المجتمعات رقمياً.

قبل انضمامه إلى e&، شغل دويدار منصب رئيس موظفي مجموعة فودافون العالمية في لندن. وتمتد خبرته إلى 32 عاماً في كبرى الشركات العالمية من ضمنها أكثر من 25 عاماً في قطاع الاتصالات عمل خلالها في العديد من المواقع القيادية في شركات عالمية.

 

رئيس تنفيذي لفودافون مصر من 2009 إلى 2014

 

انضم دويدار بدايةً إلى شركة فودافون مصر عام 1999 كرئيس لقطاع التسويق قبل أن يصبح رئيسها التنفيذي خلال الفترة بين عامي 2009 - 2014. ونجح خلال تلك الفترة في الارتقاء بأعمال الشركة لتتمكن من تحقيق إيرادات قياسية في بيئات عمل شديدة التنافسية.

ويتمتع دويدار بسجل حافل من الخبرات والإنجازات التي استطاع تحقيقها خلال مسيرته العملية في مجموعة "فودافون" العالمية والشركات التابعة لها، حيث تولى العديد من الأدوار القيادية منها: مدير عام الخدمات الأساسية في المجموعة؛ ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لفودافون مالطا؛ والرئيس التنفيذي للأسواق الشريكة لمجموعة فودافون العالمية، حيث عمل من خلال هذا الموقع على توسيع نطاق انتشار خدمات ومنتجات الشركة لتصل إلى أكثر من 45 سوقاً، كما تولى أيضاً منصب المدير الإقليمي للأسواق الناشئة. ويحظى دويدار أيضاً بخبرات كبيرة في مجال حوكمة الشركات اكتسبها من خلال عمله في رئاسة وعضوية مجالس الإدارة في العديد من الشركات سواء داخل قطاع الاتصالات أو خارجه.

بدأ دويدار حياته العملية في شركة "أيه-إي-جي" إحدى شركات مجموعة "ديملر بينز" في مصر، قبل الانتقال إلى شركة "بروكتر آند جامبل العالمية" التي شغل فيها عدة مواقع إدارية في مجال التسويق.

يشغل دويدار حالياً منصب عضو في مجالس إدارة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، وشركة اتصالات المغرب، وشركة اتصالات مصر، وشركة الاتصالات الباكستانية المحدودة، وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، ومجلس أمناء جامعة خليفة.

وعلى الصعيد الدولي، يشغل دويدار منصب عضو في الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA)، وهيئة منتدى حوكمة الإنترنت التابع للأمم المتحدة. وتُعنى الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA) برعاية مصالح شركات الاتصالات المتنقلة ونظم الاتصال في جميع أنحاء العالم. بينما تختص هيئة منتدى حوكمة الإنترنت بتحديد السياسات والممارسات المتعلقة بالإنترنت والتكنولوجيا. ويعقد الأمين العام للأمم المتحدة هذا المنتدى بهدف تبادل الخبرات والاستفادة من الفرص المتاحة عبر الإنترنت، والتعرف على التحديات والقضايا الناشئة ذات الصلة. ومنذ تأسيسه، نجح المنتدى الدولي في تحديد مجموعة من التحديات المحورية التي يتوجب على المجتمع الدولي معالجتها، كما ساهم في صياغة الأطر وصنع القرارات المرتبطة بالإنترنت والتقنيات في مختلف أنحاء العالم. وهو كذلك العضو العربي الوحيد من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن مجلس الإدارة العليا للمنتدى والذي يتألف من 15 عضواً.

في السابق، عمل دويدار عضواً في مجالس إدارة شركة هاتش لانكا (Hutch Lanka)، واتصالات نيجيريا، ومجموعة التجاري وفا بنك مصر، بنك باركليز مصر ، وفوداكوم في أفريقيا الجنوبية، وفودافون مصر ومالطا، وشركة السويدى إلكتروميتر.

يحمل المهندس حاتم دويدار درجة البكالوريوس في الاتصالات والهندسة الإلكترونية من كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة.
 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top