وضعية أمان جديدة للآيفون.. "لن يعمل ولو امتلك السارق الرقم السري"

مراجعة :   -   صالح اسحاق

الأحد، 24 ديسمبر 2023 11:15 م

FaceId

FaceId

أعلنت شركة Apple عن وضعية أمان جديدة للآيفون تحمل اسم "وضع حماية الجهاز المسروق"، والتي تتجاوز التوقعات في مجال الأمان الشخصي. يتيح هذا الوضع الريادي للمستخدمين الاستفادة من حماية إضافية، حيث لا يمكن للسارقين أو المهاجمين استخدام الجهاز حتى إذا كانوا يعرفون الرمز السري، خاصةً إذا كان المستخدم في موقع غير معتاد، حيث يتطلب استخدام FaceID بالإضافة إلى رمز المرور لتأكيد الهوية. هذه الخطوة تشكل تقدماً هاماً في تحسين أمان الهواتف النقالة وحماية البيانات الشخصية.

وضع حماية الجهاز المسروق

سيستخدم وضع "حماية الجهاز المسروق"، موقع الجهاز لتحديد ما إذا كان المستخدم في المنزل أو العمل، وتعمل ميزة حماية الأجهزة المسروقة على إنشاء طبقة ثانية من الأمان، مما يجعل من الصعب على اللصوص استخدام رمز المرور لإحداث ضرر عندما لا يكون هاتف المستخدم في المنزل أو العمل.

إذا كان الهاتف في موقع لا يرتبط عادة بمالكه، وتم تشغيل حماية الجهاز المسروق، فسيتطلب الجهاز التعرف على الوجه من Apple FaceID بالإضافة إلى رمز مرور للمستخدمين لتنفيذ إجراءات حساسة، مثل عرض كلمات المرور المخزنة أو مسح الهاتف.

لن يتمكن اللصوص من إجراء هذه التغييرات أو رؤية هذه الإعدادات باستخدام رمز المرور فقط. بالإضافة إلى ذلك، لن يتمكن أي مهاجم من تغيير كلمة مرور معرف Apple الخاص بالمستخدم أو إزالة FaceID دون تأخير إلزامي لمدة ساعة واحدة، ثم يتعين عليه بعد ذلك اجتياز فحص FaceID مرة أخرى.

عملية احتيال وراء الميزة

وتأتي الميزة الجديدة بعد أن حددت صحيفة وول ستريت جورنال عملية احتيال يقوم فيها المهاجمون بتكوين صداقات مع ضحاياهم أو التجسس عليهم، غالبًا في الحانات ليلاً، ويطلبون منهم الكشف عن رمز المرور الخاص بهم، أحيانًا عن طريق طلب رؤية صورة أو عن طريق النظر من فوق أكتافهم.

يقوم المهاجم بعد ذلك بسرقة الهاتف ويستخدم رمز المرور المسروق لإيقاف الحماية من السرقة مثل ميزة قفل التنشيط من Apple أو الوضع المفقود. يعد جهاز iPhone المسروق العامل أكثر قيمة من جهاز مقفل من خلال البرامج، والذي يحتاج عادةً إلى بيعه لأجزاء.

تطالب Apple كل مستخدم iPhone بشكل أساسي بإدخال رمز مرور مكون من أربعة أو ستة أرقام عند إعداد الجهاز. قبل الوظيفة الجديدة، كانت وسائل حماية الخصوصية والجهاز المسروق من Apple، بما في ذلك أداة التعرف على الوجه FaceID، مرتبطة برمز المرور هذا، مما يسمح لأي شخص لديه جهاز مسروق ورمز مرور بالتحكم الكامل في الهاتف.

تشغيل الخاصية الجديدة

يمكن تشغيل وضع الجهاز المسروق: ضمن Face ID ورمز المرور > حماية الجهاز المسروق لأولئك الذين لديهم أحدث إصدار تجريبي من iOS، iOS 17.3.

سيتم شحن ميزة الاشتراك إلى مستخدمي iPhone الآخرين في الأسابيع المقبلة عندما يتم إطلاق iOS 17.3 للجمهور.

وقال متحدث باسم شركة أبل في بيان: "مع استمرار تطور التهديدات التي تتعرض لها أجهزة المستخدم، فإننا نعمل بلا كلل لتطوير وسائل حماية جديدة قوية لمستخدمينا وبياناتهم". "لطالما قاد تشفير بيانات iPhone هذه الصناعة، ولا يستطيع اللص الوصول إلى البيانات الموجودة على iPhone المسروق دون معرفة رمز المرور الخاص بالمستخدم. وفي الحالات النادرة التي يتمكن فيها اللص من ملاحظة المستخدم وهو يدخل رمز المرور ثم يسرق الجهاز، تضيف حماية الجهاز المسروق طبقة جديدة متطورة من الحماية.

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top