ثورة تكنولوجية جديدة.. هواوي تعلن تصنيع معالج Kirin 9006C بدقة 5 نانو

مراجعة :   -   صالح اسحاق

الأحد، 07 يناير 2024 02:56 ص

Kirin 9006C

Kirin 9006C

تسعى شركة هواوي الرائدة في مجال الهواتف الذكية للعودة بقوة متحدية القيود الأمريكية، في تصنيع الرقائق بالإعلان عن معالج Huawei Kirin 9006C. يتمتع هذا المعالج بتقنية متطورة تصل إلى حدود 5 نانومتر، مما يعزز أدائه وكفاءته بشكل استثنائي.

وازداد الإثارة حول هذا المعالج عندما اكتسبت معلومات موثوقة تشير إلى أنه تم تصنيع Kirin 9006C بواسطة Taiwan Semiconductor Manufacturing Company (TSMC)، الشركة الرائدة في صناعة التكنولوجيا النانومترية. يمثل هذا التحالف بين Huawei وTSMC خطوة هامة نحو تقديم أداء فائق وتجربة استخدام متميزة لمستخدمي الهواتف الذكية.

أطلقت شركة Huawei جهاز كمبيوتر محمول Qingyuan L450 جديدًا في أوائل ديسمبر 2023 للسوق الصينية وإحدى الميزات الأساسية هي معالج Kirin 9006C الجديد مقاس 5 نانومتر. أثار هذا شائعات حول قدرات تصنيع الرقائق في الصين، واعتقد البعض أن SMIC حققت تقدمًا كبيرًا من خلال إنتاج السيليكون المتقدم بدقة 5 نانومتر.

تم تصنيع معالج Kirin 9006C مقاس 5 نانومتر من Huawei بواسطة TSMC ومع ذلك، حيث حُيث عثرت على شريحة من صنع TSMC في قلب Qinguyan L450. في الواقع، تعتمد شركة SoC على عملية تصنيع أقدم وأقل كفاءة اعتبارًا من عام 2020، مما يشير إلى أن شركة Huawei تستخدم مخزونات TSMC القديمة من أجهزة 5 نانومتر.

لا تزال هناك بعض التقارير التي تفيد بأن SMIC تعمل على عقدة 5 نانومتر خاصة بها، لكننا ما زلنا لم نر أي شيء جوهري.

منذ فرض العقوبات الأمريكية قبل بضع سنوات، مُنعت شركة هواوي من استخدام تقنيات الرقائق الغربية الصنع في أجهزتها. وقد أدى ذلك إلى زيادة صعوبة بقاء هواوي واقفة على قدميها، وهي تسعى جاهدة للحصول على الرقائق للحفاظ على قدرتها التنافسية على الأراضي الصينية على الأقل.

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top