مفاجأة.. جوجل تعترف بتتبع مستخدمي المتصفح الخفي على "جوجل كروم"

مراجعة :   -   صالح اسحاق

الخميس، 18 يناير 2024 02:22 ص

التصفح الخفي

التصفح الخفي

بينما تواجه شركة محرك البحث جوجل، دعوى قضائية بانتهاكات الخصوصية المتعلقة بوضع التصفح المتخفي في Chrome، تعمل الشركة على تحديث التحذير بشأن وضع التصفح المتخفي في Chrome لتوضح أن Google ومواقع الويب التي تديرها شركات أخرى لا يزال بإمكانها جمع بياناتك في الوضع شبه الخاص لمتصفح الويب.

تمت إضافة التحذير الموسع مؤخرًا إلى Chrome Canary، وهو إصدار ليلي للمطورين. ويبدو أن التحذير يتناول بشكل مباشر إحدى شكاوى الدعوى القضائية، وهي أن تحذير وضع التصفح المتخفي لا يوضح أن جوجل تجمع البيانات من مستخدمي الوضع الخاص.

Google changes the description of the Chrome browser incognito mode -  Gizchina.com

يعرف العديد من الأشخاص الخبراء في مجال التكنولوجيا بالفعل أنه على الرغم من أن الأوضاع الخاصة في متصفحات الويب تمنع تخزين بعض البيانات على جهازك، إلا أنها لا تمنع التتبع بواسطة مواقع الويب أو مزودي خدمة الإنترنت. لكن العديد من الأشخاص الآخرين قد لا يفهمون بالضبط ما يفعله وضع التصفح المتخفي، لذا فإن التحذير الأكثر تحديدًا يمكن أن يساعد في تثقيف المستخدمين.

يقول التحذير الجديد الذي يظهر في Chrome Canary عند فتح نافذة التصفح المتخفي: "لقد انتقلت إلى وضع التصفح المتخفي. لن يتمكن الآخرون الذين يستخدمون هذا الجهاز من رؤية نشاطك، لذا يمكنك التصفح بخصوصية أكبر. لن يغير هذا كيفية جمع البيانات من خلال مواقع الويب التي تزورها والخدمات التي تستخدمها، بما في ذلك Google." يمكن تفسير الصياغة للإشارة إلى مواقع Google ومواقع الويب الخاصة بأطراف ثالثة، بما في ذلك مواقع الويب الخاصة بأطراف ثالثة والتي تعتمد على خدمات Google الإعلانية.

Google updates Chrome's incognito disclaimer after settling $5 bn lawsuit,  ET LegalWorld

لم يكن التحذير الجديد موجودًا بعد في فروع التطوير أو الإصدار التجريبي أو المستقر لمتصفح Chrome اعتبارًا من يوم الثلاثاء. كما أنه لم يكن موجودًا في Chromium. وتم الإبلاغ عن التغيير إلى Canary مسبقًا بواسطة MSPowerUser.

لا يزال وضع التصفح المتخفي في الإصدار الثابت من Chrome يقول: "لقد انتقلت إلى وضع التصفح المتخفي. يمكنك الآن التصفح بخصوصية، ولن يتمكن الأشخاص الآخرون الذين يستخدمون هذا الجهاز من رؤية نشاطك." ومن بين التغييرات الأخرى، يستبدل تحذير Canary عبارة "التصفح بخصوصية أكبر" بعبارة "التصفح بخصوصية أكبر".

تشير التحذيرات المستقرة وتحذيرات Canary إلى أن نشاط التصفح الخاص بك قد يظل مرئيًا لـ "مواقع الويب التي تزورها" أو "صاحب العمل أو المدرسة" أو "مزود خدمة الإنترنت الخاص بك". لكن تحذير Canary فقط يتضمن حاليًا تحذيرًا بأن وضع التصفح المتخفي "لن يغير كيفية جمع البيانات بواسطة مواقع الويب التي تزورها والخدمات التي تستخدمها، بما في ذلك Google".

Google clarifies Chrome's 'Incognito Mode' isn't as private as you might  think | Popular Science

تشير التحذيرات القديمة والجديدة إلى أن وضع التصفح المتخفي يمنع Chrome من حفظ سجل التصفح وملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع والمعلومات المدخلة في النماذج، ولكن "سيتم حفظ التنزيلات والإشارات المرجعية وعناصر قائمة القراءة". يرتبط كلا التحذيرين بهذه الصفحة، والتي توفر المزيد من التفاصيل حول وضع التصفح المتخفي.

بدأت الدعوى القضائية في المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا في يونيو 2020. وفي 26 ديسمبر 2023، أعلنت جوجل والمدعون أنهم توصلوا إلى تسوية يعتزمون تقديمها إلى المحكمة للموافقة عليها في غضون 60 يومًا. وكان من المقرر في السابق أن تبدأ المحاكمة أمام هيئة محلفين في 5 فبراير.

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top