إيلون ماسك يعلن نجاح زراعة أول شريحة إلكترونية في دماغ بشري

مراجعة : رضوي جمال

الأربعاء، 31 يناير 2024 06:09 م

ايلون ماسك

ايلون ماسك

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، عن زراعة شريحة دماغية من إنتاج شركة "نيورالينك" Neuralink، داخل جمجمة أول مريض من البشر، وأنه يتعافى بشكل جيد. تُظهر النتائج الأولية تسجيل زيادة في الخلايا العصبية، وهي نتيجة إيجابية وواعدة، تستخدم الخلايا العصبية الإشارات الكهربائية والكيميائية لنقل المعلومات من المخ إلى الجسم.

 

وعبر منشور على منصة التواصل الاجتماعي المملوكة له “إكس” (تويتر سابقا)، قال إيلون ماسك إن شريحة نيورالينك الجديدة سيطلق عليها اسم “تيليباثي”.

وذكرت شركة "نيورالينك" عبر موقعها الإلكتروني، بأن الشريحة الدماغية يمكنها مساعدة الأشخاص المصابين بالشلل الرباعي من التحكم بالأجهزة بتفكيرهم.

وتتيح تلك الشريحة الدماغية للأفراد التفاعل بشكل مباشر مع الأجهزة والتقنيات بوساطة الإشارات العصبية، حيث يتم زرع هذه الشريحة بشكل جراحي داخل الدماغ، وهي تسجل وتفسر الإشارات العصبية، مما يسمح بفهم تفكير الشخص والتحكم في الأجهزة عبر الفكر أو الأوامر العقلية.

ويُعتبر هذا التقدم تطورا كبيرا في فهم وعلاج الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي، مثل مرض باركنسون والشلل والصرع، وتعمل Neuralink إلى توظيف تلك التكنولوجيا لتحسين جودة حياة الأفراد المصابين بهذه الأمراض.

وكانت شركة Neuralink قد حصلت على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) لإجراء أول تجربة لها لزرع الشريحة في دماغ إنسان، الشريحة التي تمت زراعتها تسمى "تليباثي" Telepathy، وتمثل خطوة هامة نحو تطوير تقنية الاتصال المباشر بين الدماغ والأجهزة الخارجية، وهي ما يمكن أن يفتح الأفق لتحسين تفاعل الأفراد مع التكنولوجيا بطرق جديدة.

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top