مخصصة للذكاء الاصطناعي.. سامسونج تطور أول ذاكرة DRAM سعة 36 جيجابايت

مراجعة : شيماء القطامي

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 05:55 م

سامسونج

سامسونج

أعلنت شركة سامسونج عن تطويرها خط شرائح جديد مخصصة للذكاء الاصطناعي، حيث طورت الشركة الكورية ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ذات النطاق الترددي العالي HBM3E 12H DRAM، المدعومة بتقنية TC NCF المتقدمة.

وتتميز ذاكرة HBM3E بسعة أعلى من الإصدارات السابقة، حيث طورتها سامسونج من أجل تدريب واستدلال الذكاء الاصطناعي بشكل أسرع.

واستنادا إلى التقارير، تستخدم شريحة سامسونج H200 ستة وحدات HBM3E 8H بسعة 24 جيجابايت من Micron، بإجمالي 144 جيجابايت ولكن 141 جيجابايت فقط قابلة للاستخدام، والتي يمكنها تحقيق نفس السعة من خلال 4 وحدات 12H فقط، وبدلا من ذلك،  تحقق السعة الجديدة 216 جيجابايت مع 6 وحدات 12H فقط.

ووفقا لتقديرات سامسونج، فإن السعة الإضافية لتصميمها الجديد 12H ستعمل على تسريع تدريب الذكاء الاصطناعي بنسبة 34% وستسمح لخدمات الاستدلال بالتعامل مع عدد أكثر من 11.5 مرة من عدد المستخدمين.

وفي أكتوبر، كشفت سامسونج النقاب عن HBM3E Shinebolt، وهو نسخة محسنة من الجيل الثالث من HBM يمكنها تحقيق 9.8 جيجابت في الثانية لكل طرف و 1.2 تيرابايت في الثانية للحزمة بأكملها.

HBM3E 12H DRAM

ولكن مع الجيل الجديد 12H، وهو وفقا لوصف سامسونج عدد الرقائق التي تم تكديسها عموديا في كل وحدة، 12 في هذه السعة، وتساهم هذه طريقة في استيعاب المزيد من الذاكرة في الوحدة وقد وصلت سامسونج إلى 36 جيجابايت مع 12H، أي أكثر بنسبة 50% من تصميم 8H. ومع ذلك، يبقى عرض النطاق الترددي عند 1.2 تيرابايت في الثانية.

وتشير TC NCF، إلى الطبقة غير الموصلة للضغط الحراري، أي المادة التي يتم وضعها في طبقات بين الرقائق المكدسة، حيث تعمل شركة سامسونج على تصنيع أجهزة أكثر نحافة تصل إلى 7 ميكرومتر حاليا، وبالتالي فإن مجموعة 12H تكون بنفس ارتفاع مجموعة 8H تقريبًا، مما يسمح باستخدام نفس عبوة HBM.

وتوفر TC NCF خصائص حرارية محسنة للمساعدة في تحسين التبريد، كما أن الطريقة المستخدمة في ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية HBM3E 12H DRAM الجديدة تعمل أيضا على تحسين الإنتاجية.

وسوف يؤدي ازدهار سوق شرائح الذكاء الاصطناعي إلى استمرار الطلب المرتفع على المسرعات مثل H200، لذلك تسعي شركات مثل سامسونج وMicron وSK Hynix في الحصول على حصتها السوقية.

ويشار أن هذه الذاكرة ستستخدم في تشغيل الذكاء الاصطناعي، لكي وهي تقنية تتطلب استخدام الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي، ففي العام الماضي، أضافت Nvidia شركة سامسونج إلى قائمة مورديها للذاكرة ذات النطاق الترددي العالي وقامت الشركة ببناء بعض التصميمات المتطورة.

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top