تطبيق جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي للكشف عن الاكتئاب

مراجعة : رضوى جمال

الثلاثاء، 05 مارس 2024 09:55 م

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

صرحت صحيفة The Sun البريطانية، أن اكتشاف تطبيق mood capture يعد طفرة في مجال تطوير التطبيقات، ويقال إن  التطبيق يعمل على التقاط الصور وتعبيرات الوجة للإنسان من خلال الكاميرا الأمامية على مدار اليوم بصور عشوائية في أي وقت، ويعمل التطبيق على تقييم الصور من خلال البحث عن إشارات مرتبطة بالحالة.

Sun's Hillsborough front page 'symbol of lies and cover-up' - BBC News

وقال البروفيسور أندرو كامبل، من كلية دارتموث، نيو هامبشاير: يستخدم الناس برامج التعرف على الوجه لفتح هواتفهم مئات المرات في اليوم.

وأضاف “أن تطبيق Mood Capture يستخدم تقنيات مماثل تمامأ لتقنية التعرف على الوجه مع التعلم العميق وأجهزة الذكاء الاصطناعي". 

ويتميز التطبيق بامكانيات رائعة لتوسيع نطاق التطبيق دون أي مدخلات أو عبء إضافي على المستخدم، ومن خلال استخدام الشخص بمجرد فتح هاتفه، وتعرف Mood Capture ديناميكيات الاكتئاب لديه ويمكن أن تقترح عليه طلب المساعدة.

 

بمجرد التعرف على الوجه.. تطبيق يمكنه الكشف عن الاكتئاب | سكاي نيوز عربية
ويقال إن التطبيق حد من أعراض مبكرة للاكتئاب بشكل دقيق وصحيح تصل نسبته لا تقل عن 75%. وعملت الدراسة علي اختبار على قاعدة بيانات arxiv وحصل على عدد 177 شخصا تم تشخيصهم بإضطراب اكتئابي. وذلك من خلال التقاط صور للمصابين تخطت 125000على مدار 3 شهور.

وكشف الباحثون أن دقة التطبيق تصل إلى 90% ويشير هذا إلى اتاحة التطبيق خلال ال 5 سنين القادمة.

والهدف الرئيسي والأول هو التقاط الصور لرؤية التغيرات في الأعراض المصابين بالاكتئاب في أحدات حياتهم اليومية، لتجنب المرض ومعالجتة في أقرب وقت ممكن.

تبدو هذه الفكرة مبتكرة، حيث يُستخدم التطبيق تقنيات التعرف على الوجه والذكاء الاصطناعي لرصد الديناميات السلوكية للمستخدم والتعرف على علامات الاكتئاب. يمكن أن يكون لها فوائد في توفير دعم أو مساعدة فورية للأفراد الذين يعانون من حالات اكتئاب.

من الجدير بالذكر أنه في هذا السياق، يتعين على أي تطبيق أو نظام استخدام التكنولوجيا بطرق تحافظ على خصوصية المستخدمين وتضمن حمايتهم من أي انتهاكات. يجب أن يتم التعامل مع البيانات بطريقة آمنة وشفافة، ويفضل أن يتم ذلك وفقًا للمعايير القانونية والأخلاقيات.

Download

مواصفات وسعر جهاز Oppo F21 Pro

الإثنين، 18 أبريل 2022 02:09 ص

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top