استثمار تاريخي.. الولايات المتحدة تمنح شركة TSMC التايوانية 5 مليارات دولار لهذا السبب

مراجعة : شيماء القطامي

الإثنين، 11 مارس 2024 07:29 م

TSMC

TSMC

في خطوة تهدف إلى تعزيز إنتاج أشباه الموصلات بشكل كبير في الولايات المتحدة، تقترب شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية (TSMC)، من الحصول على منحة فيدرالية كبيرة تتجاوز 5 مليارات دولار من الحكومة الأمريكية. 

أفاد تقارير صادر من وكالة "بلومبرج"، أن هذه المنحة تهدف إلى تسهيل إنشاء منشأة متطورة لصناعة الرقائق في ولاية أريزونا الأمريكية.

ويمثل هذا الاستثمار التاريخي- وهو جزء من التزام شركة TSMC بقيمة 40 مليار دولار أمريكي لمصنع أريزونا- واحدًا من أكبر الاستثمارات الأجنبية في تاريخ الولايات المتحدة. 

ويأتي الدعم المقدم من حكومة الولايات المتحدة كجزء من المبادرة الأوسع المبينة في قانون الرقائق الأمريكي، والذي خصص مبلغًا كبيرًا قدره 52.7 مليار دولار لتعزيز إنتاج أشباه الموصلات المحلي.

وبموجب القانون نفسه، منحت إدارة بايدن مؤخرًا 1.5 مليار دولار لشركة GlobalFoundries، وهي شركة تصنيع تعاقدية بارزة أخرى للرقائق، بهدف تعزيز قدرات صناعة الرقائق في البلاد لمعالجة النقص العالمي المستمر، والذي أثر بشكل خاص على الصناعات التي تعتمد على رقائق الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

وتعد عمليات التصنيع المتقدمة لشركة TSMC، جزءًا لا يتجزأ من إنتاج الرقائق الرائدة في الصناعة، بما في ذلك تلك التي تستخدمها شركة التكنولوجيا العملاقة Nvidia. 

ومع ذلك، كانت الشركة تواجه التحدي المتمثل في تلبية الطلب المتصاعد، خاصة بالنسبة للتغليف المتقدم، مما أعاق زيادة العرض لرقائق الذكاء الاصطناعي المعقدة.

وفي حين أن تحرك الولايات المتحدة لدعم مساعي TSMC في أريزونا يعد أمرًا مهمًا، إلا أنه جزء من استراتيجية عالمية أوسع لشركة أشباه الموصلات العملاقة. 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top