نمو ملحوظ في ثروات الأثرياء في عالم العملات المشفرة

مراجعة :   -   فؤاد صلاح

الأحد، 14 أبريل 2024 11:08 م

العملات المشفرة

العملات المشفرة

في ظل التطورات الأخيرة في سوق العملات المشفرة، شهد القطاع نمواً هائلاً في قيمة العملات الرقمية الرئيسية مثل البيتكوين والإيثيريوم. ومع ارتفاع الأسعار، فإن عدداً متزايداً من المستثمرين ورواد الأعمال في هذا المجال يحققون ثروات هائلة.

 

في تقرير جديد نشره موقع CoinGecko، تم التأكيد على أن قيمة جميع العملات المشفرة الرئيسية قد ارتفعت بنسبة 170% خلال العام الماضي، مما أضاف نحو 1.6 تريليون دولار إلى قيمتها السوقية. ومن نتيجة هذا النمو، فإن العديد من الأفراد في هذا القطاع شهدوا زيادة كبيرة في ثرواتهم.

 

وفقًا لقائمة فوربس لأثرياء العالم لعام 2024، ارتفع عدد المليارديرات في مجال العملات المشفرة إلى 17 شخصًا، مقارنة بـ 9 مليارديرات في العام السابق. وتبلغ قيمة ثروات هؤلاء المستثمرين ورواد الأعمال الـ 17 مجتمعين 93 مليار دولار، وهو ما يفوق بكثير ثروة المليارديرات المشفرة الجماعية في العام الماضي.

 

على رأس قائمة الأثرياء في مجال العملات المشفرة يأتي تشانغبينغ تشاو، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لبورصة العملات المشفرة Binance، حيث بلغت ثروته 33 مليار دولار، مما يجعله أكبر رابح من العملات المشفرة من حيث القيمة الدولارية منذ العام الماضي.

 

بالإضافة إلى ذلك، شهدت ثروات شخصيات بارزة أخرى في هذا المجال نمواً كبيراً، مثل بريان أرمسترونغ، المؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة Coinbase، ومايكل سايلور، الرئيس التنفيذي لشركة MicroStrategy، وجيانكارلو ديفاسيني، المدير المالي لشركة Tether.

 

يرجى ملاحظة أن هذا النمو الهائل في الثروات يأتي مع تحذيرات حول مخاطر الاستثمار في العملات المشفرة، والتي يجب أن يكون المستثمرون على علم بها قبل اتخاذ قراراتهم المالية.

 

بشكل عام، فإن تلك الثروات الهائلة تعكس الطفرة الكبيرة التي شهدتها صناعة العملات المشفرة خلال السنوات الأخيرة، وتظهر الفرص الكبيرة والتحولات في الثروات التي يمكن تحقيقها في هذا المجال المتطور بسرعة.

 

وفيما يلي بعض أثرياء قطاع العملات المشفرة في عام 2024:

 

قُدرت القيمة الصافية حتى تاريخ 8 مارس/ آذار 2024؛ وتقع المقارنات في الفترة بين 8 مارس 2024 و10 مارس2023.

 

5. باولو أردوينو القيمة الصافية: 3.9 مليار دولار (مقابل 1.8 مليار دولار في يوليو) | مصدر الثروة: Tether

يشغل أردوينو منصب الرئيس التنفيذي لشركة Tether، وهو وجهها العام ويمتلك ما يقدر بنحو 20% من الشركة. كان أردوينو قد انضم إلى الشركة الشقيقة Bitfinex، كمطور برامج في عام 2014. عمل أردوينو سابقًا في الشركات الناشئة كمبرمج كمبيوتر.

 

4. مايكل سايلور القيمة الصافية: 4.4 مليار دولار (مقابل 760 مليون دولار) | مصدر الثروة: MicroStrategy، بيتكوين

يعد سايلور أكبر الرابحين من مليارديرات العملات المشفرة، من حيث النسبة المئوية، في قائمة هذا العام.

 

ارتفعت أسهم شركة البرمجيات MicroStrategy، التي بدأت في التسعينيات وأعيد تشكيلها لتصبح أداة استثمار في البيتكوين في السنوات الأخيرة، بنسبة 500% تقريبًا عن العام الماضي.

 

تمتلك الشركة الآن نحو 193 ألف عملة بيتكوين، ما يجعلها أكبر شركة حاملة للبيتكوين في العالم، وفقًا للمدير المالي لها.

 

يمتلك سايلور أيضًا حسابًا شخصيًا من البيتكوين، فقد قال في عام 2021 إنه يمتلك 17,732 عملة بيتكوين اشتراها بمتوسط سعر 9,882 دولارًا لكل عملة.

 

وقد أعلن مطلع العام أنه بصدد صرف 200 مليون دولار من أسهم MicroStrategy.

 

3. جيانكارلو ديفاسيني القيمة الصافية: 9.2 مليار دولار (مقابل 4 مليارات دولار في يوليو) | مصدر الثروة: Tether

يشغل ديفاسيني منصب المدير المالي للشركة وعلى الأرجح هو أكبر مساهم فردي في Tether، التي تعد أكبر مصدر للعملات المشفرة المستقرة - وهو شكل من أشكال العملة المشفرة المرتبطة بالدولار الأميركي أو عملة صعبة أخرى وتستخدم كوسيلة للتبادل.

 

مدعومة بمستويات الفائدة المرتفعة، حققت Tether أرباحًا بقيمة 6.2 مليار دولار في العام الماضي من الفوائد التي تولدها على ضمانات العملاء.

 

يمتلك ديفاسيني نحو 47% من أسهم Tether، التي تقدرها فوربس من خلال حساب متوسط مضاعفات السعر إلى الأرباح لمجموعة من البنوك متوسطة المستوى ومديري الأصول المتداولة علنًا.

 

2. بريان أرمسترونغ القيمة الصافية: 11.2 مليار دولار (مقابل 2.2 مليار دولار) | مصدر الثروة: Coinbase

يعد أرمسترونغ، الذي شارك في تأسيس Coinbase في عام 2013 مع فريد إهرسام، أكبر مساهم فردي في الشركة بحصة تبلغ 18%.

 

ارتفع سهم بورصة العملات المشفرة بنسبة 50% منذ بداية العام وحتى الآن، في حين بلغ ارتفاعه أكثر من ثلاثة أضعاف منذ العام الماضي، ما جعل قيمتها السوقية تصل إلى 60 مليار دولار.

 

منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، باع أرمسترونغ أكثر من 170 مليون دولار من أسهم Coinbase من خلال خطة تداول آلية.

1. تشانغبينغ تشاو القيمة الصافية: 33 مليار دولار (مقابل 10.5 مليار دولار) | مصدر الثروة: Binance

وافق تشاو، الشهير باسم CZ، على دفع غرامات بقيمة 200 مليون دولار شخصيًا في العام الماضي لتسوية اتهامات غسل الأموال الفيدرالية التي رفعتها وزارة العدل ولجنة تداول العقود الآجلة للسلع.

 

وافقت Binance على دفع مبلغ إضافي قدره 4.5 مليار دولار. كذلك وافق تشاو على التنحي عن منصبه كرئيس تنفيذي لبورصة العملات المشفرة Binance وتم منعه من التعامل مع Binance لمدة ثلاث سنوات كجزء من إقراره بالذنب. (من المقرر عقد جلسة النطق بالحكم على تشاو في 30 أبريل).

 

لكن هذا لم يؤثر بتاتًا في ثروته، إذ تبلغ قيمة حصته في Binance، التي تقدر بـ 90%، بناءً على وثائق الشركة والمحادثات مع الموظفين السابقين، نحو 32.5 مليار دولار.

 

تحافظ منصة Binance على مكانتها كأكبر بورصة عملات مشفرة في العالم من حيث حجم التداول، إذ حققت إيرادات تقدر بنحو 9 مليارات دولار العام الماضي، وفقًا لتحليل فوربس.

 

لتقدير القيمة السوقية لمنصة Binance، حسبت فوربس نسبة السعر إلى المبيعات لمنصة Coinbase، التي تعد النظير المتداول علنًا، ثم طبقت المزيد من الخصومات لحساب ملكية Binance المركزة، في ظل إمكانية فرض مزيد من العقوبات التنظيمية ومخاطر رحيل تشاو.
 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top