كل ما تريد معرفته عن جواز السفر الإلكترونى.. وأبرز مميزاته

مراجعة : سالي طه

الخميس، 20 يناير 2022 02:04 م

جواز السفر الإلكتروني

جواز السفر الإلكتروني

بدأت العديد من الدول الاعتماد بشكل كبير على جوازات السفر الإلكترونية والتي تقوم على شريحة موبايل، لكن قد لا يعرف البعض الكثير من المعلومات عن هذا النوع من جوازات السفر، وفي هذا السيقا نقدم كل ما تريد معرفته عن جوزارات السفر الإلكترونية كالآتي:

 

مميزات جواز السفر الإلكتروني:

 

ـ  جواز السفر الإلكتروني يكون بشريحة تحتوي على جميع المعلومات الشخصية لحامل جواز السفر وتفاصيل سفرهم.

 ـ يوفر جواز السفر الإلكتروني مستوي عالي من الأمان وقياسات حيوية شاملة، حيث ستنقل الرقاقة الموجودة على جواز السفر البيانات في عداد المطار في بضع دقائق.

ـ توفير الوقت والجهد لكل من الركاب وموظفي المطار

ـ يستخدم هذا النوع من جوازات السفر تقنية البطاقة الذكية بدون تلامس، بما في ذلك شريحة المعالج الدقيق (شريحة الكمبيوتر) والهوائي (لكل من طاقة الشريحة والاتصال) المضمنة في الغلاف الأمامي أو الخلفي، أو الصفحة المركزية ، لجواز السفر. 

 

ـ تتم طباعة المعلومات الهامة لجواز السفر على صفحة بيانات جواز السفر، ويتم تكرارها على الأسطر المقروءة آليًا وتخزينها في الشريحة.

 

ـ تستخدم البنية التحتية للمفتاح العام (PKI) لمصادقة البيانات المخزنة إلكترونيًا في شريحة جواز السفر ، مما يجعلها مكلفة وصعبة التزوير عندما يتم تنفيذ جميع آليات الأمان بشكل كامل وصحيح.

 

ـ تتجه العديد من الدول نحو إصدار جوازات سفر بيومترية لمواطنيها، حيث كانت ماليزيا أول دولة تصدر جوازات سفر بيومترية في عام 1998، وفي ديسمبر 2008 ، كانت 60 دولة تصدر مثل هذه الجوازات، والتي زادت إلى أكثر من 150 بحلول منتصف عام 2019.

 

ـ القياسات الحيوية الموحدة حاليًا المستخدمة لهذا النوع من أنظمة تحديد الهوية هي التعرف على الوجه والتعرف على بصمات الأصابع والتعرف على قزحية العين، وقد تم اعتمادها بعد تقييم عدة أنواع مختلفة من القياسات الحيوية بما في ذلك فحص الشبكية.

 

ـ تم توثيق خصائص الوثيقة والرقاقة في وثيقة منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) Doc 9303 (ICAO9303)، و تحدد منظمة الطيران المدني الدولي تنسيقات الملفات البيومترية وبروتوكولات الاتصال لاستخدامها في جوازات السفر.

 

ـ يتم تخزين الصورة الرقمية فقط لكل ميزة من سمات القياسات الحيوية في الشريحة.

 

ـ يتم  إجراء مقارنة السمات البيومترية خارج شريحة جواز السفر بواسطة أنظمة مراقبة الحدود الإلكترونية (الحدود الإلكترونية)، لتخزين بيانات المقاييس الحيوية على الشريحة التي لا تلامس، تتضمن ما لا يقل عن 32 كيلو بايت من ذاكرة تخزين EEPROM .

 

ـ تعمل على واجهة وفقًا للمعيار الدولي ISO / IEC 14443، حيث تهدف هذه المعايير إلى قابلية التشغيل البيني بين مختلف البلدان والمصنعين المختلفين لدفاتر جوازات السفر.

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top