كيف أثر الصراع بين روسيا وأوكرانيا علي العملات المشفرة؟

الإثنين، 11 أبريل 2022 01:48 ص

رئيس أوكرانيا

رئيس أوكرانيا

قبل أيام قليلة من الغزو الروسي لأوكرانيا ، انضم آلاف الأشخاص في كندا إلى حركة احتجاجية لسائقي الشاحنات تسمى "قافلة الحرية" لمعارضة الإجراءات الصحية الحكومية.

 

 

لدعم منظمي حركة الاحتجاج ، أطلقوا حملة لجمع التبرعات على منصة GoFundMe، ومع ذلك ، استولت منصة التمويل الاجتماعي على ما يقرب من 10 ملايين دولار من التبرعات التي تم جمعها ، زاعمة أن الحركة فشلت في حظر الترويج للعنف والمضايقة والالتزام بالعقوبات التي فرضتها السلطات الكندية.

 

استجاب المنظمون بسرعة من خلال اللجوء إلى عالم العملات المشفرة لتجنب النوبات ومواصلة تمويل حركتهم، لقد جمعوا ما يقرب من مليون دولار في غضون أيام.

هذه القصة الكندية هي مثال ممتاز على كيف يمكن للعملات المشفرة أن تلعب دورًا مزدوجًا في الدعم الاجتماعي ، ولكن يمكن أيضًا استخدامها للتهرب من العقوبات.

في الوقت نفسه ، أبدت حكومة كييف في أوكرانيا حماسة بشأن استخدام العملة المشفرة ، الأمر الذي مكّن البلاد من الحصول على دعم مالي كبير للدفاع عنها بسرعة كبيرة.

 

قادنا عملنا في دراسة التحول الرقمي لمهنة المحاسبة إلى الخوض في عالم العملة المشفرة لاستكشاف كيفية عملها وكيفية تنظيمها، مع احتدام الصراع المسلح بين أوكرانيا وروسيا ، لم يكن اهتمام الدول في تنظيم العملة المشفرة بهذه الأهمية من قبل.

الصراع بين أوكرانيا وروسيا ليس مجرد حرب بالقنابل والرصاص، إنها أيضًا حرب رقمية تعتبر العملة المشفرة أحد مكوناتها العديدة.

 

تلقت وزارة التحول الرقمي الأوكرانية الكثير من الصحافة للطريقة البارعة التي تدعم بها مقاومة البلاد للغزو الروسي. يتم ذلك من خلال استخدام متطور لوسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز المصالح الأوكرانية في جميع أنحاء العالم في الهاكاثون ، حيث يتم مكافأة المتسللين بمبلغ 100000 دولار أمريكي لمهاجمة الأنظمة الروسية بنجاح.

 

 

الأموال المتاحة بسرعة

بعد أن قام مسؤول حكومي أوكراني بتغريد أن الدولة ستقبل الآن المساعدات الدولية عبر العملة المشفرة ، تم جمع أكثر من 100 مليون دولار أمريكي بهذه الطريقة. تم إنشاء صندوقين في البداية: أحدهما للأغراض الإنسانية والآخر للأغراض العسكرية. ومع ذلك ، مع تصاعد العنف ، تم دمج الأموال وتوجيهها بالكامل نحو دعم الجيش الأوكراني ، حيث تم استخدام الدروع الواقية للبدن ونظارات الرؤية الليلية والخوذات والأدوية والمواد الغذائية لمقاتلي الخطوط الأمامية.

صرحت الحكومة أنه على الرغم من أن المبلغ المستلم بالعملة المشفرة متواضع فيما يتعلق بإجمالي الأموال الممنوحة من الوكالات الدولية ، إلا أنها كانت قادرة على تلقي هذه الأموال بسرعة أكبر بسبب عدم وجود وسطاء.

في الواقع ، يمكن أن تستغرق التحويلات المصرفية عدة أيام للوصول إلى حسابات الحكومة الأوكرانية. تم إيداع العملة المشفرة في غضون بضع دقائق.

يوضح هذا الفائدة التي لا يمكن إنكارها للعملة المشفرة - الطريقة التي تعمل بها حاليًا ويتم تنظيمها - في دعم الأنظمة المالية والاقتصادية للبلدان التي تعاني من ضائقة على وجه الخصوص.

 

 

استخدام العملة المشفرة للتهرب من العقوبات الدولية

ومع ذلك ، في حين أن الحرب الرقمية يمكن أن تفيد بعض الناس من الناحيتين البشرية والعسكرية ، لا سيما من خلال التغلب على بطء الأنظمة المالية التقليدية ، إلا أنها يمكن أن تجعل من الممكن للآخرين التحايل على العقوبات الدولية التي فُرضت عليهم. في هذا الصدد ، تجدر الإشارة إلى أنه وفقًا لبعض المصادر ، تعمل العملة المشفرة أيضًا كملاذ آمن للعديد من المواطنين الروس العاديين الذين يحاولون التمسك بمدخراتهم داخل نظام مصرفي به العديد من القيود ونقاط الضعف ، مثل القيمة من الروبل ينهار.

العقوبات الاقتصادية ضد روسيا ليست جديدة. تم وضع عدد منها منذ أن ضمت الدولة شبه جزيرة القرم في عام 2014. وقد أدى الغزو الروسي الحالي لأوكرانيا إلى عقوبات مالية واقتصادية جديدة تعاقب المنظمات والأفراد الروس ، بما في ذلك الأوليغارشية. ونتيجة لذلك ، فإن قيمة الروبل الروسي تنخفض لدرجة أن العديد من الشركات التابعة الروسية للبنوك الأوروبية على وشك الإفلاس.

 

ومع ذلك ، هنا مرة أخرى ، فإن المضي قدمًا في عالم العملات المشفرة الخاضع للتنظيم الخفيف يمكن أن يساعد المنظمات والحكومات والأوليغارشي الروسية على التهرب من العقوبات ومواصلة أنشطتهم المالية. منذ بداية الحرب ، انفجر تحويل الروبل الروسي إلى عملة مشفرة.
العملة المشفرة تترك آثارًا

ولكن هل هي حقًا طريقة فعالة ونهائية لتفادي العقوبات؟ ربما لا ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمبالغ الكبيرة جدًا التي يمتلكها الأوليغارشيون الروس والمنظمات الكبيرة. من غير المحتمل جدًا أن يتم امتصاص هذه المبالغ بالكامل من خلال الأنواع المختلفة من العملات المشفرة المتداولة في الوقت الحالي.

علاوة على ذلك ، فإن فائدة العملة المشفرة لهذه الأنواع من المعاملات مؤقتة. أصبحت المبالغ المستخدمة للحصول على العملة المشفرة قابلة للتتبع - وبالتالي تخضع للعقوبات - بمجرد وصولها إلى الحسابات المصرفية التقليدية. كما أصبحت العملات المشفرة غير قابلة للتعقب بشكل أقل وأقل بفضل الخبرة المتزايدة لأجهزة إنفاذ القانون.

 

 

الحرب سوف تسرع التنظيم

من هذا المنظور ، من المرجح أن تكون الحرب الرقمية الحالية بين أوكرانيا وروسيا بمثابة حافز لتسريع الاستيلاء التنظيمي على عالم العملات المشفرة الفوضوي. بعد ذلك ، سيكون الأمر متروكًا لكل دولة لإيجاد آليات تسمح لها بتنظيم العملات الافتراضية - على أمل أن تكتسب العملية برمتها تماسكًا معينًا على المستوى الدولي.

بهذا المعنى ، يبدو أنه من الضروري للمشرعين في مختلف البلدان النظر في إنشاء إطار متوازن. يجب أن يكون الهدف هو تقليل إمكانيات استخدام عالم العملة المشفرة كوسيلة غير قانونية للتهرب دون إزالة الكفاءة التي توفرها العملة المشفرة - لا سيما السرعة التي توفرها لمعالجة المعاملات.
 

Download

إطلاق سيارة BYD Yangwang U8 .. سعر ومواصفات

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 06:28 م

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top