تحذير لمستخدمي أندرويد من ثغرة أمنية خطيرة.. التفاصيل كاملة

الإثنين، 18 أبريل 2022 04:18 م

أندرويد

أندرويد

في الفترة الماضية، حذرت العديد من الشركات التكنولوجية الكبري مستخدميها من ثغرات أمنية خطيرة وبرامج وتطبيقات ضارة تستهدف الهواتف والتطبيقات خاصة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، والتنبيه على ضرورة تحديث هواتفهم باستمرار والتأكد من أي تطبيق وسلامته ودرجة أمانه قبل تنزيله وتثبيته على أجهزتهم تجنبا للوقوع فريسة لهذه الهجمات الضارة التي يقوم بها قراصنة الإنترنت والهاكرز في عدد ما الدول.

 

 

 

وهو ما حدث بالفعل، حيث اكتشف خبراء الأمن السيبراني تهديد جديد يستهدف مستخدمى هواتف أندرويد في بعض الدول حول العالم،وهو مايسمى المكالمات المزيفة أو Fakecalls، والذي يعمل على اعتراض المكالمات عندما يتصل المستخدمين بخدماتهم المصرفية.

فيروس المكالمات المزيفة أو Fakecalls

ويعد  فيروس المكالمات المزيفة أو Fakecalls من الفيروسات الخطيرة القادرة على محاكاة التطبيقات الرسمية لعدد من مزودي الخدمات المصرفية المشهورين حول العالم، وبمجرد تثبيت البرنامج الضار على هواتف أندرويد، يتم خداع المستخدمين للاستفادة من البرنامج الاحتيالي من أجل التحقق من رصيد حساباتهم البنكية، أو الاتصال بخدمة العملاء التابعة للبنك الذي يتعاملون معه لإجراء بعض التغييرات أو دفع الفواتير.

 

 

 

 

وبمجرد تثبيت البرنامج الضار Fakecalls، على هواتف أندرويد يصبح لديها القدرة على اعتراض المكالمات الهاتفية الحقيقية التي يتم إجراؤها إلى البنك، وعندما يكتشف أن مستخدم الجهاز يقوم بالاتصال بإحدى أرقام البنك المرتبطة بموفر الخدمة، سوف يقوم البرنامج الضار بقطع الاتصال بشكل سري ويقوم بتنشيط مكالمته المزيفة بدلا من ذلك.

الهاكرز وسرقة الأموال

الأمر الذي يجعل  مستخدمي هواتف أندرويد في حيرة لعدم معرفتهم أثناء إجراء المكالمة من معرفة أنهم يتحدثون بالفعل مع موظف في المؤسسة المالية التي يتعاملون  أم مع مخترق إلكتروني وليس موظفًا، وذلك بسبب أنه بمجرد الاتصال وتحويل المكالمة إلى خوادم الهاكرز، يحاول المحتالين بعد ذلك سرقة الأموال عن طريق استخراج البيانات الشخصية مثل أرقام الحسابات وكلمات المرور الخاصة بها.

 

 

 

وليس هذا فقط، بل يستطيع المتسللون أيضا تحديد موقع ضحاياهم وحتى نسخ قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم أو الملفات بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلي امتلاكهم أيضا ميزة أخرى مخفية، وهي القدرة على اعتراض المكالمات الواردة إلى جهاز أندرويد قبل أن ينتبه المستخدم لذلك، فضلا عن حذفها من السجل نهائيا.

نصائح لمواجهة التهديدات والثغرات الخطيرة

وللحفاظ على أمان هاتفك من هذا التهديد نقدم لكم مجموعة من النصائح لضمان أمانك وسلامتك  من الثغرات والتهديدات الخطيرة كالآتي:

- التأكد من تنزيل التطبيقات من المتاجر الرسمية فقط ولا تقم بتثبيتها من مصادر غير معروفة.

 

 

 

- الانتباه لما تطلبه التطبيقات من أذونات قبل تثبيتها.

ـ عدم الإدلاء بالمعلومات السرية عبر الهاتف.

Download

ابراج اليوم الجمعة 11 اغسطس

الجمعة، 11 أغسطس 2023 02:00 ص

ابواب ..تطبيق تعليمي جديد

الجمعة، 11 أغسطس 2023 04:31 م

افضل هاتف في مصر بسعر 3000 جنيه

الجمعة، 11 أغسطس 2023 04:42 م

حظك اليوم الاحد 13 اغسطس

السبت، 12 أغسطس 2023 11:41 م

Infinix GT 10 Pro افضل هاتف للالعاب

الأحد، 13 أغسطس 2023 12:05 ص

هاتف الجيل الخامس من نوكيا Nokia G60 5G

الإثنين، 14 أغسطس 2023 07:15 م

إطلاق سيارة BYD Yangwang U8 .. سعر ومواصفات

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 06:28 م

OPPO تطلق سلسلة هواتف Reno11 5G في مصر

الأربعاء، 03 أبريل 2024 02:48 م

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top