"ناسا" تطلق صاروخ ضخم جديد للمرة الثانية

الإثنين، 06 يونيو 2022 09:46 م

ناسا

ناسا

انطلق صاروخ الوحش الجديد التابع لناسا اليوم صباحاً، نظام الإطلاق الفضائي ، إلى منصة الإطلاق في فلوريدا للمرة الثانية ، مما مهد الطريق للوكالة لأداء بروفة حاسمة مع المركبة في وقت لاحق من هذا الشهر. إذا سار هذا الاختبار بشكل جيد ، فقد تكون ناسا مستعدة أخيرًا لإطلاق الصاروخ في رحلته الأولى غير المأهولة في وقت ما من هذا العام.

 

يعد نظام الإطلاق الفضائي ، أو SLS ، عنصرًا رئيسيًا في برنامج Artemis التابع لناسا - مسعى الوكالة لإرسال أول امرأة وأول شخص ملون إلى سطح القمر ، وهو ما تأمل ناسا في إجرائه بحلول عام 2025.

 

كان تاريخ SLS وعرًا للغاية، لقد ظل قيد التطوير لما يقرب من عقد من الزمان حتى الآن ، وهي فترة تميزت بتجاوزات في التكاليف وتأخيرات. بالعودة إلى شهر مارس ، أطلقت وكالة ناسا SLS لأول مرة من داخل مبنى تجميع المركبات الضخم التابع للوكالة (VAB) في مركز كينيدي للفضاء ، حيث تم تجميع الصاروخ بالكامل معًا. 

 

قامت برحلة 4 أميال إلى منصة الإطلاق الخاصة بها في LC-39B في KSC ، حيث حاولت وكالة ناسا إجراء ما يُعرف باسم "بروفة الملابس الرطبة" - وهو اختبار مفصل يمر عبر جميع الاستعدادات للإطلاق ، بما في ذلك تحميل دافع ، ولكن بدون الإطلاق الفعلي.

 

ومع ذلك ، فإن هذه البروفة لم تسير كما هو مخطط لها. بدأت ناسا الاختبار الذي استمر لمدة أيام ثم أوقفته ثلاث مرات. في منتصف الاختبار الأخير ، ألغت وكالة ناسا الأمور مبكرًا عندما اكتشف المهندسون تسربًا للهيدروجين بالقرب من قاعدة منصة الإطلاق المتنقلة - الهيكل الهائل الذي يحمل الصاروخ ويوفر الدعم لـ SLS أثناء الإطلاق. أثناء اختبار آخر ، حدد المهندسون أيضًا صمام الهيليوم الذي لا يعمل بشكل صحيح.

 

بعد المحاولات الثلاث التي تم إحباطها ، قررت ناسا في النهاية إعادة SLS إلى VAB لإجراء إصلاحات وتحديثات على الصاروخ قبل محاولة بروفة أخرى. أثناء العودة داخل المبنى الضخم ، قام فريق SLS باستبدال صمام الهيليوم المعيب ، وشددوا بعض البراغي السائبة التي ربما تسببت في تسرب الهيدروجين. كما سمح الانعطاف للفريق بإجراء تحديثات أخرى كانوا يخططون للقيام بها بعد التمرين على اللباس. بشكل عام ، يعتقد فريق SLS أنهم قد أصلحوا مشكلة التسرب ، على الرغم من أنهم أقروا بأنهم قد يكتشفون المزيد من الاحتياجات التي يتعين القيام بها أثناء بروفة اللباس.

 

 

قال جون بليفينز ، كبير مهندسي SLS في وكالة ناسا ، خلال مؤتمر صحفي: "لدي ثقة كبيرة في أننا حصلنا على العملية الصحيحة". "هل سيتعين تعديلها؟ هذا احتمال ، وسنكتشف ذلك قريبًا ".

 

بدءًا من الساعة 12:10 صباحًا بالتوقيت الشرقي هذا الصباح ، تم طرح SLS أعلى مشغل الهاتف المحمول الخاص به على اللوحة في LC-39B ، ووصل إلى المنطقة في الساعة 8:20 صباحًا بالتوقيت الشرقي. اختارت وكالة ناسا القيام بعملية الإطلاق أثناء الليل ، حيث من غير المرجح أن تتشكل العواصف في ذلك الوقت في شهر يونيو. 

 

الآن ، تهدف ناسا إلى إجراء محاولتها الرابعة في بروفة في موعد لا يتجاوز 19 يونيو. يمكن أن يتحرك هذا التاريخ قليلاً بسبب الطقس غير المتوقع ، لكن ناسا استعدت لذلك. قال كليف لانهام ، كبير مديري عمليات المركبات في وكالة ناسا للأنظمة الاستكشافية الأرضية ، خلال مؤتمر صحفي: "إنها فلوريدا في يونيو ، لذا من المتوقع حدوث عواصف رعدية".
 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top