سامسونج تعلن انخفاضا حادا في أرباحها لأول مرة منذ 10 سنوات

مراجعة :   -   صالح اسحاق

الأربعاء، 31 يناير 2024 10:32 م

سامسونج

سامسونج

أعلنت شركة سامسونج الكورية الجنوبية العملاقة للتكنولوجيا عن أضعف أرباح سنوية لها منذ أكثر من عقد من الزمن، مما يشير إلى التحديات في سوق التكنولوجيا.

وتبلغ الإيرادات السنوية للشركة للعام الماضي 258.94 تريليون وون كوري (194 مليار دولار أمريكي)، مما يعكس انخفاضًا كبيرًا مقارنة بالعام المالي السابق. ومن الجدير بالذكر أن الأرباح التشغيلية انخفضت إلى 6.57 تريليون وون كوري (4.9 مليار دولار أمريكي)، مسجلة أدنى مستوى لها منذ 10 سنوات.

Samsung forecasts 96% quarterly profit fall to 14-year low due to chip glut

ويمكن إرجاع الانخفاض في الأرباح إلى ضعف الطلب على رقائق سامسونج والهواتف الذكية. وكانت الأرباح التشغيلية لعام 2022 أقل بالفعل من العام السابق، حيث بلغت 43.38 تريليون وون كوري (35 مليار دولار). وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، يمثل هذا الانكماش الأداء المالي الأكثر تحديًا لشركة سامسونج منذ أكثر من عقد من الزمن.

على الرغم من علامات التعافي في أعمالها المتعلقة بالذاكرة، أعلنت سامسونج عن خسائر تشغيلية قدرها 2.18 تريليون وون كوري (1.63 مليار دولار) للربع الرابع من عام 2023. والجدير بالذكر أن هذا يمثل أول خسارة سنوية لقسم أشباه الموصلات منذ 15 عامًا، مما يسلط الضوء على خطورة التحديات التي يواجهها الشركة.

كما تعرض قسم العرض المرئي والأجهزة الرقمية أيضًا لانتكاسات، حيث سجل خسائر تشغيلية بقيمة 0.05 تريليون وون كوري (37.5 مليون دولار أمريكي)، حتى مع أداء مبيعات أجهزة التلفاز بشكل جيد خلال موسم العطلات.

Samsung quarterly profits plunge to 8 year low on demand slump | Business |  Bangladesh Sangbad Sangstha (BSS)

كما واجهت أعمال الهواتف المحمولة لشركة سامسونج رياحًا معاكسة، مع انخفاض المبيعات والأرباح على أساس ربع سنوي. ويعزى هذا الانخفاض إلى انخفاض مبيعات الهواتف الذكية وتناقص تأثير النماذج الرائدة السابقة.

وفي الوقت نفسه، حطمت أحدث سلسلة Galaxy S24 من سامسونج الأرقام القياسية لما قبل البيع في كوريا، ولم تكسر الرقم القياسي لما قبل البيع لهواتف Galaxy S فحسب، بل سجلت أيضًا رقمًا قياسيًا جديدًا لمتوسط ​​مبيعات الطلب المسبق اليومي.

تتضمن سلسلة Galaxy S24 المرتقبة، والتي تم الكشف عنها في وقت سابق من هذا الشهر، ميزات متطورة، مع ظهور Galaxy AI كصاحب أداء متميز.

Samsung's Profits Plunge Over 95% Due To Low Demand

وبالنظر إلى المستقبل، تتوقع سامسونج زيادة الطلب على شرائحها في قطاعي أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة في عام 2024. ومع ذلك، تظل الشركة حذرة، معترفة بأن التعافي قد يستغرق بعض الوقت مع استمرار العملاء في تقليص حجم مخزوناتهم.

وفي سياق أوسع، تأتي صراعات سامسونج في الوقت الذي تواجه فيه منافسة شديدة في سوق الهواتف الذكية. في العام الماضي، حيث تفوقت شركة آبل على شركة سامسونج كأكبر صانع للهواتف الذكية في العالم من حيث الحجم، منهية بذلك عهد سامسونج الذي دام عقدًا من الزمن.

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top