مشروع قانون أمريكي جديد يهدد بحظر تيك توك.. ما علاقته بإسرائيل

مراجعة : شيماء القطامي

الأحد، 21 أبريل 2024 10:00 م

تيك توك

تيك توك

للمرة الثانية، أصدر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون جديد، من شأنه حظر تطبيق الفيديو الشهير تيك توك في الولايات المتحدة، في حال ما لم توافق شركة بايت دانس الصينية على بيعه.


ومن شأن هذا التشريع الجديد، أن يجبر مجلس الشيوخ الأمريكي على عدم المماطلة في إقرار القانون الخاصة بتطبيق تيك توك الصيني، لأن هذه المرة يأتي كجزء من مشروع قانون أكبر يتعلق بفرض عقوبات على روسيا، وتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا، إلي جانب إجراءات أخرى مرتبطة بالحرب على غزة.


وبعد إلحاق مشروع قانون حظر أو بيع تيك توك، بحزمة كبيرة من المساعدات ومشروعات قوانين تتعلق بالأمن القومى لدعم اسرائيل وأوكرانيا وتايوان، سيحتاج مجلس الشيوخ إلى النظر في مشروع القانون بسرعة أكبر بدلا من إقراره كقانون مستقل، لذلك من المحتمل أن يتم التصويت عليه خلال الأسبوع الجاري.


وقد قام مجلس النواب الأمريكي، بتعديل بعض نصوص مشروع القانون الذي أقره خلال الشهر الماضي، حيث تمنح التعديلات الجديدة بايت دانس مهلة عاما كاملا لبيع تيك توك قبل حظره، بدلا من 6 أشهر لتجنب الحجب نهائيا بالبلاد.


وقالت مجلة بولتيكو، إن مشروع القانون الذى مرره مجلس النواب الأمريكى أمس السبت، يمكن أن يجبر القائمين على تطبيق تيك توك، بيع أعمال الشركة فى الولايات المتحدة فى غضون عام، وإلا سيتم حظره من متاجر التطبيقات الأمريكية.


وكان مشروع القانون السابق الذى تم تمريره فى مجلس النواب، قد توقف لدى لجنة التجارة فى مجلس الشيوخ، إلا أن هذه النسخة من مشروع القانون تم تحديثها بناء على المفاوضات مع أعضاء مجلس الشيوخ الرئيسيين.


ويرى القادة الأمريكيون الذين يويدون مشروع القانون، أن شركة بايت دانس مالكة تطبيق تيك توك يسيطر عليها الحزب الشيوعي الصيني، مما يشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي، فيما أصدر مدير مكتب الاستخبارات الوطنية الامريكية تقريرا قال فيه إن الصين استخدمت تيك توك للتدخل فى الانتخابات النصفية فى عام 2022.
 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top