ارتفاع أسعار الدولار تضرب سوق الموبايل في مصر

مراجعة : أحمد الشيخ

الأربعاء، 23 مارس 2022 10:54 ص

سوق الموبايلات في مصر

سوق الموبايلات في مصر

ارتفعت أسعار الدولار في مصر بشكل جنوني خلال اليومين الماضيين، مع إعلان البنك المركزي المصري عن رفع أسعار الفائدة بنسبة 1%.

 

وكان البنك أشار في بيانه إلى مرونة أسعار صرف الدولار وهو ما اعتبر إشارة غلى اتجاه المركزي لتحرير سعر الصرف من جديد وترك الدولار للعرض والطلب في السوق.

 

وبالفعل قفز الدولار قفزات عالية خلال يومين فقط حيث ارتفع من 15.77 جنيه إلى 18.70 جنيه بمقدار زيادة بلغت 3 جنيهات ، في المقابل انخفض الجنيه مقابل الدولار بحوالي 15%.

 

أدت هذه الارتفاعت الكبيرة في سعر الدولار إلى توقعات بارتفاع أسعار بعض السلع فى السوق المصري وعلى رأسها الموبايلات والتى تعتبر من السلع الترفيهية وبالتالي لا تتمتع بالدولار الجمركي.

 

والدولار الجمركي هو دولار توفره وزارة المالية بسعر 16 جنيه للمستوردين لاستيراد السلع الأساسية حتى لا يؤثر ارتفاع أسعار الدولار فى السوق على أسعار السلع الغذائية والاساسية ورفع التجار سعرها على المواطنين وهو ما يؤدي لارتفاعات كبيرة في معدلات التضخم.

 

توقعات بارتفاع أسعار الموبايلات في السوق المصري

 

وتوقع عدد كبير من تجار المحمول زيادة أسعار الموبايلات بحوالي 15 إلى 20% بعد الزيادات الكبيرة في أسعار الدولار وهو ما ينذربموجة ركود جديدة في سوق الهواتف الذكية في مصر والذي يعاني من الركود منذ فترة طويلة بعد فرض رسوم جمركية على الموبايلات بنسبة 10%، وهو ما أدى لرفع الأسعار بنفس النسبة تقريباً.

 

الوكلاء: لن تكون الزيادة كبيرة


وإن كان بعض وكلاء الموبايلات قد أكد أن الزيادة لن تكون كبيرة حيث ستكون تدريجية ، لوجود مخزون لبعض الهواتف بجانب دخول هواتف جديدة لبعض الشركات قبل الزيادة وبالتالي فإن الموبايلات التى سيتم إطلاقها حتى يونيو المقبل تم استيرادها بالفعل بسعر الدولار القديم وبالتالي لن تتأثر كثيراً بارتفاع الدولار.

وأن كنا نتوقع أن تستمر الأزمة مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية ، شاركنا برأيك في تعليق:
هل ترى استمرار ارتفاع أسعار الدولار في مصر خلال الأيام المقبلة؟

 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top