ثورة الكتاب ضد العمالقة التكنولوجيين..

مواجهات قضائية تُشعل جدلاً حول حدود استخدام الملكية الفكرية في تطوير الذكاء الإصطناعي

مراجعة :   -   فؤاد صلاح

السبت، 06 يناير 2024 03:42 م

Microsoft

Microsoft

خلال شهر نوفمبر، من العام الماضي 2023، قام مجموعة من الكُتَّاب غير الروائيين برفع دعوى قضائية تُتهم فيها شركتي OpenAI وMicrosoft باستخدام ملكية فكرية لأفراد دون إذن، بهدف تدريب تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ OpenAI.

 

 

وفي الوقت الحالي، يقوم المزيد من الكتَّاب غير الروائيين بمقاضاة الشركات لاستخدام أعمالهم في تدريب نماذج اللغات الكبيرة GPT الخاصة بـ OpenAI (LLM). 

 

 

الاتهامات الموجهة لشركتي  OpenAI وMicrosoft

 

 

ويُتهم الصحفيان نيكولاس أ. باسبانيس ونيكولاس غيج الشركات بـ "السرقة الجماعية والمتعمدة للأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر" من قِبَل كتَّاب آخرين في دعوى قضائية جماعية مقترحة.

 

 

وأشار الصحفيان في شكواهم إلى أن الكتَّاب المحترفين "يُواجِهون قِصرًا في رأس المال لتمويل أبحاثهم" و"عادةً ما يمولون مشاريعهم بأنفسهم". في المقابل، ذُكِرَ أن المدعى عليهم يمتلكون "إمكانية الوصول بسهولة إلى مليارات الدولارات من رأس المال" وقاموا بـ "سرقة بسيطة" لأعمال المدعين المحمية بحقوق الطبع والنشر بهدف بناء صناعة تجارية أخرى يُقدَّر قيمتها بأكثر من مليار دولار، وفقًا لزعمهم. وأفادت الشكوى أن استخدام الأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر يُعتَبر "استراتيجية مُنْدَسَة" من الشركات، مُشيرةً إلى أن عدم دفع تعويضات للكتَّاب يُمكِّن المدعى عليهم من "تحقيق هامش ربح أعلى". وأوضح المدّعون أنه كان بالإمكان للشركات استكشاف خيارات تمويل بديلة، مثل تقاسم الأرباح، لكنها "اختارت السرقة" بدلاً من ذلك.

 

شركتى  OpenAI وMicrosoft سرقت أعمالهم المحمية بحقوق الطبع والنشر

 

 

يسعى باسبانيس وغيج إلى "تمثيل فئة من الكتَّاب الذين تمت سرقة أعمالهم المحمية بحقوق الطبع والنشر بشكل منهجي" من قِبَل المدعى عليهم. يسعون للحصول على تعويضات تصل إلى 150 ألف دولار لكل عمل تم انتهاكه، بالإضافة إلى أمر قضائي دائم "لمنع تكرار هذه الأضرار". ويُعتبر باسبانيس "مرجعًا مشهورًا في تاريخ الكتب وثقافة الكتَّاب". وبحسب ما ذكرته CNBC، عمل غيج سابقًا في صحيفتي التايمز وول ستريت جورنال.

 

 

شركة OpenAI تواجه قائمة متنامية من الدعاوى القضائية التي رُفِعت من قِبَل المبدعين والتي اتُهمت فيها باستخدام أعمالهم دون إذن لتدريب طلاب الماجستير في القانون، بما في ذلك دعوى قضائية من مؤلفي الخيال مثل جورج آر آر مارتن وجون جريشام وجودي بيكولت. في نهاية ديسمبر 2023، رفعت صحيفة نيويورك تايمز دعوى قضائية ضد الشركة وأكبر داعم لها، مايكروسوفت، لاستخدام مقالات الصحيفة في تدريب الذكاء الاصطناعي. وأفاد أحد ممثلي OpenAI في ذلك الوقت أن الطرفين كانا مشتركين في "محادثات مثمرة" وأن الدعوى القضائية كانت غير متوقعة.

 

 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top