هل عززت أمنك السيبراني اليوم؟ .. تعرف على أهميته لحياتك اليومية

مراجعة : رضوي جمال

الثلاثاء، 30 يناير 2024 03:25 م

الامن السيبراني

الامن السيبراني

حماية الأنظمة تعتمد بشكل تام على الأمن السيبراني ، وهو مجال يركز على حماية الأنظمة الحاسوبية، والشبكات، والبرمجيات، والبيانات من التهديدات السيبرانية والهجمات الإلكترونية. 

 

ويهدف الأمان السيبراني إلى الحفاظ على سرية البيانات، وضمان توفير التواصل الآمن، وتحقيق استقرار الأنظمة الرقمية، ويشمل الأمان السيبراني مجموعة واسعة من الأدوات والتقنيات والممارسات التي تساعد في التصدي لتحديات الأمان الرقمي. ويعد الأمن السيبراني يعتبر أمرًا مهمًا للغاية في العصر الرقمي الحديث

 

مخاطر التزييف العميق وتهديدات الأمن السيبراني

 

كيف يمكن للتكنولوجيا المتقدمة مثل التزييف العميق أن تؤثر على الرأي العام وتهديدات الأمن السيبراني.

التزييف العميق يمثل تحديًا كبيرًا في تشكيل وتوجيه الرأي العام، حيث يمكن استخدام تقنيات متقدمة لإنشاء محتوى مزيف يبدو وكأنه حقيقي. يمكن أن يكون هذا متسببًا في تضليل الجمهور وإشاعة معلومات غير صحيحة.

 

 ما هو الأمن السيبراني؟


الأمن السيبراني هو ممارسة حماية أجهزة الكمبيوتر والشبكات وتطبيقات البرامج والأنظمة الهامة والبيانات من التهديدات الرقمية المحتملة. تتحمل المؤسسات مسؤولية تأمين البيانات للحفاظ على ثقة العملاء 

. فهي تعتمد تدابير وأدوات الأمن السيبراني من أجل حماية البيانات الحساسة من الوصول غير المصرّح به، وكذلك منع أي انقطاع للعمليات التجارية بسبب نشاط الشبكة غير المرغوب فيه. تطبّق المؤسسات الأمن السيبراني من خلال تبسيط الدفاع الرقمي بين الأفراد والعمليات والتقنيات.

 

ما أهمية الأمن السيبراني في حياتنا؟


تستخدم الشركات في مختلف القطاعات، مثل الطاقة والنقل وتجارة التجزئة والتصنيع، الأنظمة الرقمية والاتصال عالي السرعة لتوفير خدمة عملاء فعّالة وإجراء عمليات تجارية ميسورة التكلفة. مثلما تؤمّن هذه المؤسسات أصولها المادية، عليها أيضًا تأمين أصولها الرقمية وحماية أنظمتها من أي وصول غير مقصود. إنّ حدث الاختراق والحصول على وصول غير مصرّح به إلى نظام كمبيوتر أو شبكة أو منشآت متصلة يُسمّى "هجومًا سيبرانيًا" إن كان متعمّدًا. يؤدي الهجوم السيبراني الناجح إلى الكشف عن البيانات السرية أو سرقتها أو حذفها أو تغييرها. تدافع تدابير الأمن السيبراني ضد الهجمات السيبرانية وتوفّر الفوائد التالية:

فيما يتعلق بتهديدات الأمن السيبراني، فإن مخاطر الهجمات السيبرانية تزداد تعقيدًا مع تطور التكنولوجيا. يعمل الخبراء على تطوير أدوات للكشف عن هجمات التزييف العميق وحماية الأنظمة من التهديدات السيبرانية.

 

بالنسبة للأفراد، يُشجع على فهم المخاطر واتخاذ إجراءات  مثل استخدام المصادقة متعددة العوامل لتعزيز حماية حساباتهم. 

أيضًا، يُنصح بالحذر من الاتصالات غير المعروفة والتحقق من مصداقية المعلومات قبل التفاعل معها.

 

 

ماهي الانتهاكات التي يتعرض لها الآمن السيبراني

 

منع الانتهاكات أو تقليل تكلفة عواقبها

 

1. خطط التعافي من الكوارث (Disaster Recovery Plans)
  -  تقنيات وخطط تهدف إلى استعادة الأنظمة والبيانات بشكل سريع بعد حدوث حالات طارئة أو هجمات سيبرانية.
  - إجراء اختبارات دورية خطط التعافي وتحديثها بناءً على تقييمات المخاطر.

 

2. ضمان الامتثال للوائح التنظيمية


  -  اتباع المؤسسات للمعايير والتشريعات الخاصة بالأمن السيبراني لحماية البيانات وضمان الامتثال.
  -  تحديد ومراقبة التغييرات في اللوائح وتطبيقها، بالإضافة إلى تحسين الوعي بين الموظفين حول متطلبات الامتثال.

3. الحد من التهديدات السيبرانية المتطورة
  - استخدام تقنيات متطورة لمواجهة التهديدات الحديثة، وتحديث استراتيجيات الأمان بشكل دوري.
  - تبني تقنيات الكشف المتقدمة، مثل تحليل سلوكيات المستخدمين واستخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن تهديدات غير معروفة.

 أنواع الهجمات التي يحاول الأمن السيبراني الدفاع عنها

1. هجمات التصيّد (Phishing Attacks)
  - ا هجمات استخدام الخداع لاستدراج الأفراد والتلاعب بهم للحصول على معلومات حساسة.
  - * توعية الموظفين حول التصيّد، وتنفيذ حلول مكافحة البريد الإلكتروني الاحتيالي.

2. هجمات البرمجيات الضارة (Malware Attacks)
  - استخدام برمجيات خبيثة للدخول غير المصرّح به والتسبب بأضرار.
  -  استخدام برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها بشكل منتظم، وتقديم تحديثات أمان النظام.

3.هجمات رفع الحقوق (Elevation of Privilege)
  - تحديث الصلاحيات للوصول غير المصرّح به.
  - مراقبة وتقييم نماذج الصلاحيات وتقليل الثغرات الأمنية.

4. هجمات التسلل (Intrusion Attacks):
  -  محاولات الوصول غير المصرّح به إلى النظام.
  - استخدام أنظمة كشف التسلل وتحليل السلوكيات غير المألوفة.

5. هجمات الحرمان من الخدمة (Denial-of-Service Attacks
-محاولات جعل الخدمة غير متاحة للمستخدمين.
-   استخدام حلول مكافحة هجمات الحرمان من الخدمة (DDoS) وتحسين استجابة الشبكة.

 

تحليلات السلوك و أنظمة كشف التسلل والتشفير السحابي هي أساسيات في تعزيز أمان البيانات والمعلومات على مستوى المؤسسة. فيما يلي توضيح للمفاهيم المذكورة:

 تحليل السلوك

تحليلات السلوك تعني استخدام تقنيات لمراقبة وتحليل أنماط السلوك الطبيعية للمستخدمين والأنظمة. يتم ذلك عن طريق رصد نقل البيانات والأنشطة على الأجهزة والشبكات. تقنيات التحليل تتيح اكتشاف الأنشطة المشبوهة أو الأنماط الغير عادية، مما يسهم في التصدي للتهديدات السيبرانية.

نظام كشف التسلل

أنظمة كشف التسلل تهدف إلى التعرف على محاولات الاختراق والهجمات السيبرانية. تستخدم هذه الأنظمة تقنيات تعلم الآلة وتحليل البيانات للكشف عن التهديدات الخاملة في البنية الأساسية للمؤسسة. كما تعمل على تحديد مسار البيانات في حالة حدوث حادث لتسهيل اكتشاف مصدر الحدث والاستجابة الفورية.

التشفير السحابي

يعمل التشفير السحابي على حماية البيانات عن طريق تشفيرها قبل تخزينها في قواعد البيانات السحابية. هذا يحول البيانات إلى صيغة غير قابلة للقراءة إلا بواسطة أولئك الذين يحملون المفاتيح الصحيحة. تقنيات إدارة مفاتيح التشفير تسمح بالتحكم في عملية تشفير البيانات.

 دور AWS في تعزيز الأمن السيبراني

Amazon Web Services (AWS) تقدم مجموعة من الخدمات لتحسين الأمان السيبراني. تتضمن هذه الخدمات الحماية من الوصول غير المصرح به، وإدارة الهويات والأذونات، وتطبيق سياسات الأمان، ومراقبة الشبكة. تساعد AWS على تحسين قدرة المؤسسات على تلبية متطلبات الأمان والامتثال وتحويل مهام الأمان إلى عمليات أوتوماتيكية.

 

و لضمان نجاح برنامج الأمن السيبراني

 يجب إعلام الموظفين في سياقه بأفضل الممارسات الأمنية واستخدام تقنيات الدفاع السيبراني الآلية في البنية الأساسية الحالية لتكنولوجيا المعلومات. تعمل هذه العناصر معًا لإنشاء طبقات متعددة من الحماية ضد التهديدات المحتملة على جميع نقاط الوصول إلى البيانات. فهي تحدّد المخاطر، وتحمي الهويات والبنية الأساسية والبيانات، وترصد أوجه الخلل والأحداث، وتستجيب وتحلل السبب الجذري، وتتعافى بعد وقوع الحدث.

 

ما هي أنواع الأمن السيبراني؟  
يعالج نهج فعّال للأمن السيبراني المخاوف التالية داخل المؤسسة.

الأمن السيبراني للبنية الأساسية بالغة الأهمية
تشير البنية الأساسية بالغة الأهمية إلى الأنظمة الرقمية التي يجدها المجتمع مهمة، مثل الطاقة والاتصالات والنقل. تتطلب المؤسسات العاملة في هذه المجالات نهجًا منهجيًا للأمن السيبراني، لأن انقطاع الخدمة أو فقدان البيانات يمكن أن يزعزع استقرار المجتمع.

أمان الشبكة
أمان الشبكة يشكّل حمايةً للأمن السيبراني على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المتصلة بشبكة. تستخدم فرق تكنولوجيا المعلومات تقنيات أمان الشبكة، مثل جدران الحماية والتحكم في الوصول إلى الشبكة، لتنظيم وصول المستخدمين وإدارة الأذونات لأصول رقمية معينة.  

أمن السحابة
يصف أمان السحابة الإجراءات التي تتخذها المؤسسة لحماية البيانات والتطبيقات التي تعمل في السحابة. يُعتبر ذلك مهمًا لتعزيز ثقة العملاء، وضمان العمليات القادرة على تجاوز الأخطاء، والامتثال للوائح التنظيمية حول خصوصية البيانات في بيئة قابلة للتطوير. تتضمن استراتيجية أمان السحابة الفعّالةالمسؤولية المشتركة بين مورّد السحابة والمؤسسة. 

أمان إنترنت الأشياء (IoT)
يشير المصطلح إنترنت الأشياء (IoT) إلى الأجهزة الإلكترونية التي تعمل عن بُعد على الإنترنت. على سبيل المثال، يُعتبر المنبّه الذكي الذي يرسل تحديثات منتظمة إلى هاتفك الذكي جهاز إنترنت الأشياء (IoT). تقدّم أجهزة إنترنت الأشياء (IoT) طبقة إضافية من المخاطر الأمنية بسبب الاتصال المستمر وأخطاء البرامج المخفية. وبالتالي، من الضروري اعتماد سياسات أمنية في البنية الأساسية للشبكة بهدف تقييم المخاطر المحتملة لأجهزة إنترنت الأشياء (IoT) المختلفة، والحدّ منها.

 

أمان البيانات
يعمل أمان البيانات على حماية البيانات أثناء النقل وفي حالة عدم النشاط من خلال نظام تخزين فعّال ونقل آمن للبيانات. يتبنّى المطورون تدابير وقائية، مثل التشفير والنسخ الاحتياطية المعزولة، لضمان المرونة التشغيلية عند التعامل مع انتهاكات البيانات المحتملة. في بعض الحالات، يستخدم المطورون نظام AWS Nitro System للحفاظ على سرية مساحات التخزين وتقييد وصول المشغّلين.

 

أمان التطبيقات
أمان التطبيقات هو جهد مُنسَّق يهدف إلى تحسين مستويات حماية التطبيقات من محاولات التضليل غير المصّرح بها في مراحل التصميم والتطوير والاختبار. يكتب مبرمجو البرامج تعليمات برمجية آمنة من أجل منع الأخطاء التي يمكن أن تزيد من مخاطر الأمان.

 

كيف تقدم الشركات الأمان المطلوب للعملاء 

حين تقدم AWS (Amazon Web Serv ices)مجموعة شاملة من الخدمات والأدوات لتحسين مستوى الأمن السيبراني لعملائها. إليك كيفية تعزيز أمان البيانات والأنظمة باستخدام خدمات AWS:

1. حماية البيانات والحسابات
  - تشفير البيانات (AWS Key Management Service - KMS)يوفر خدمة إدارة المفاتيح تشفيرًا قويًا للبيانات المخزنة في الخدمات السحابية عبر AWS.
  - Amazon GuardDuty يقوم بتحليل سجلات الأنشطة ويستخدم التعلم الآلي لاكتشاف التهديدات الأمنية المحتملة في بيئتك.

2. إدارة الهويات والأذونات
  - AWS Identity and Access Management (IAM) تقنية لإدارة هويات المستخدمين والوصول إلى الخدمات والموارد على منصة AWS بشكل دقيق.
  - AWS Single Sign-On (SSO) يسمح للمستخدمين بالوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات باستخدام مصادقة مرة واحدة.

3. فرض سياسات أمان دقيقة
  - Amazon Virtual Private Cloud (VPC) يوفر بنية تحتية آمنة تمكنك من عزل موارد AWS الخاصة بك وتكوين شبكات افتراضية مخصصة.
  -AWS WAF (Web Application Firewall) يسمح بحماية تطبيقات الويب من هجمات التصيد وهجمات الحرمان من الخدمة (DDoS).

4. مراقبة نشاط الشبكة وسلوك الحساب
  - Amazon CloudWatch  يتيح لك مراقبة وتحليل أداء التطبيقات والموارد السحابية الخاصة بك.
  - AWS CloudTrail يوفر سجلات لجميع الأنشطة التي تحدث داخل حساب AWS، مما يسهل تتبع الأحداث وفحصها.

5. الامتثال والتحقق
  - AWS Artifact يوفر وصولًا إلى  تقارير الامتثال والوثائق لمساعدتك في فهم مستوى الأمان والامتثال لخدمات AWS.
  - AWS Confi يتيح لك تقييم وتحقق الامتثال لتكوينات AWS وبتغييراتها على مر الوقت.

استخدام خدمات AWS يتيح للمؤسسات تحسين مستوى الأمان السيبراني بشكل فعال، بالإضافة إلى تقديم أدوات تعزيز الامتثال والرصد والاستجابة للحوادث بشكل فعّال.

 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top