دعوة قضائية من إيلون ماسك.. وتقديم ورقة من 2015 ضد سام ألتمان

مراجعة : رضوي جمال

السبت، 09 مارس 2024 11:01 م

إيلون ماسك وسا ألتمان

إيلون ماسك وسا ألتمان

رفع الملياردير الأميركي إيلون ماسك دعوى قضائية ضد OpenAI ورئيسها التنفيذي سام ألتمان، في محكمة بسان فرانسيسكو, في خطوة غير متوقعة.

تُظهر الدعوى القضائية التي رفعها إيلون ماسك ضد OpenAI ورئيسها التنفيذي سام ألتمان أن هناك خلافًا حول تطوير برنامج الدردشة الآلي ChatGPT-maker. 

بدأت الخلافات حول اتفاق تعاقدي أبرم عام 2015 عندما ساعد ماسك وآخرون في تأسيس ChatGPT-make

سام ألتمان vs إيلون ماسك.. من ينتصر في معركة الذكاء الاصطناعي؟ -  FiFreedomToday

يبدو أن هناك تحولًا في أهداف الشركة بحسب زعم ماسك، حيث اتهم OpenAI بأنها أخلت بالتزاماتها تجاه روح التعاون الأصلية وأصبحت تسعى للربح بشكل أكبر. يعتقد ماسك أن الأرباح التي تحققها الشركة تتناقض مع الهدف الأساسي لتطوير الذكاء الاصطناعي "لصالح الإنسانية".

يُشير الخلاف إلى التحديات القانونية والأخلاقية التي تواجه شركات تطوير التكنولوجيا الذكية وكيف يمكن أن تتغير الأهداف والأولويات مع مرور الوقت، خاصةً عندما يكون هناك توتر بين المصالح التجارية والأهداف الأخلاقية.

ماسك يرفع دعوى قضائية ضدّ 'OpenAI' وألتمان | النهار العربي

رفع ماسك الدعوى القضائية ضد OpenAI ورئيسها التنفيذي سام ألتمان، مستندًا إلى اتهامات بخرق اتفاقية تعاقدية أبرمت في عام 2015. وفقًا للوثائق المقدمة في الدعوى، فإن ألتمان وجريج بروكمان، شريك ألتمان في OpenAI، تواصلوا مع إيلون ماسك بغرض تأسيس شركة غير ربحية تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي "لصالح الإنسانية"، ولكن يزعم ماسك أن هذه الأهداف تغيرت لاحقًا.

 يتهم  ماسك OpenAI بخرق التزاماتها وأن أرباح الشركة تنتهك الاتفاق الأصلي. يُظهر هذا النزاع التحديات التي تواجه شركات التكنولوجيا في تحقيق التوازن بين التطلعات التجارية والأهداف الأخلاقية، وكيف يمكن أن تتغير الأولويات مع مرور الوقت.

OpenAI Allows Businesses to Customize ChatGPT for Specific Use Cases - CX  Today

أصبح  ChatGPT، من OpenAI أسرع تطبيق برمجي نموًا في العالم خلال ستة أشهر من صدوره بنوفمبر 2022، مما أثار حماس المنافسين الكبار مثل Microsoft وAlphabet، فضلاً عن العديد من الشركات الناشئة.وتم اعتماد ChatGPT منذ ظهوره لأول مرة من قبل العديد من الشركات لتنفيذ مجموعة واسعة من المهام، بدءًا من تلخيص المستندات إلى الكتابة والتأليف، وحتى تفكيك رموز الكمبيوتر والمزيد.

OpenAI gives in to Italy's data privacy demands, ending ChatGPT ban | Ars  Technica

ويشار إلى أن إيلون ماسك كان أحد المشاركين في تأسيس OpenAI في عام 2015. وفي نوفمبر 2023، قدم ماسك نموذجًا للذكاء الاصطناعي التوليدي باسم "غروك (Grok)" من خلال شركته الناشئة الجديدة xAI. كانت هذه الخطوة تأتي بعد إطلاق شركة xAI رسميًا في يوليو الماضي، حيث قامت بجمع خبراء في مجال علوم الحاسوب من OpenAI وGoogle وMicrosoft وTesla. الذي امتلك منصة إكس مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر 2022 وهو مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية  2015. 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top