أمريكا تمرر مشروع قانون قد يحظر TikTok ما لم تبيعه بايت دانس

مراجعة :   -   صالح اسحاق

الخميس، 14 مارس 2024 02:50 ص

TikTok

TikTok

قبل أسبوع واحد فقط، ظهرت تقارير تفيد بأن مشروع قانون جديد يهدف إلى إجبار ByteDance (الشركة المالكة) على سحب TikTok أو مواجهة الحظر في الولايات المتحدة. والآن تمت الموافقة على مشروع القانون هذا في مجلس النواب الأمريكي (بدعم قوي من الحزبين، حصل التصويت على 352 صوتًا مقابل 65 صوتًا).

المحطة التالية، مجلس الشيوخ. السيناتور راند بول يعارض الحظر، لذلك قد يكون هناك أمل. ولكن إذا تمت الموافقة على مشروع القانون، فقد صرح الرئيس جو بايدن أنه سيوقع مشروع القانون ليصبح قانونًا (على الرغم من انضمام حملة إعادة انتخاب بايدن إلى TikTok قبل شهر).

2023 was a year speckled with setbacks for ByteDance, but why? | KrASIA

وبالعودة إلى عام 2020، كانت العديد من الشركات الأمريكية مهتمة بالاستحواذ على عمليات TikTok العالمية، بما في ذلك Microsoft (TikTok هي النظير العالمي لشبكة التواصل الاجتماعي الصينية Douyin). ومع ذلك، عارض المسؤولون الصينيون مثل هذا البيع.

لكننا عدنا إلى نفس المكان تقريبًا – مشروع القانون، إذا تم التوقيع عليه ليصبح قانونًا، سيتطلب من ByteDance البيع في غضون ستة أشهر. وبعد ذلك، سيتم منع الشركات الأمريكية من استضافة تطبيقات ByteDance على متاجر التطبيقات الخاصة بها ومن تقديم خدمات استضافة الويب. بمعنى آخر، سيتم حظر TikTok من متجر Apple App Store ومتجر Google Play.

هذا لم ينته بعد وهناك العديد من العقبات القانونية التي يجب تجاوزها. على سبيل المثال، حظرت ولاية مونتانا تطبيق TikTok في العام الماضي، ولكن بعد بضعة أشهر قام قاض فيدرالي بمنع الحظر (ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إلغاء الحظر). وبطبيعة الحال، سوف تضغط شركة ByteDance والمسؤولون الصينيون من أجل اتباع نهج مختلف.

TikTok is launching new tool that will help creators label AI content on  the app

TikTok ضخم، فقد وصل إلى مليار مستخدم شهريًا في عام 2021 وكان أول تطبيق يصل إلى 10 مليارات دولار من الإنفاق داخل التطبيق في العام الماضي. هناك الكثير من الأموال التي يمكن جنيها أو خسارتها، اعتمادًا على كيفية تطور الوضع القانوني.

TikTok ليس الوحيد الذي يتعرض لانتقادات هنا، بالمناسبة، قد يؤثر ما يسمى بقانون حماية الأمريكيين من التطبيقات الخاضعة للرقابة من الخصوم الأجانب أيضًا على أمثال WeChat (المملوكة لشركة التكنولوجيا العملاقة Tencent).

العديد من المنظمات داخل الولايات المتحدة تعارض الحظر أيضًا. مؤسسة الحدود الإلكترونية، واتحاد الحريات المدنية الأمريكي، ومركز الديمقراطية ومنظمة الكفاح من أجل المستقبل تعارضها أيضًا وكتبت إلى لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب بشأن هذه المسألة. حتى أن EFF وACLU كتبا ملخصًا لدعم إلغاء الحظر المفروض على ولاية مونتانا.

TikTok: Montana to become first US state to ban app on personal devices

إليكم ما كتبته مؤسسة EFF في إحدى المدونات: "بدلاً من تمرير مشروع القانون المضلل والمبالغ فيه، يجب على الكونجرس منع أي شركة - بغض النظر عن مكان وجودها - من جمع كميات هائلة من بياناتنا الشخصية التفصيلية، والتي يتم إتاحتها بعد ذلك لوسطاء البيانات والوكالات الحكومية الأمريكية، وحتى الخصوم الأجانب، بما في ذلك الصين. لا ينبغي لنا أن نضيع الوقت في الجدال حول قانون سيتم رفضه لأنه يسكت خطاب الملايين من الأميركيين. وبدلاً من ذلك، يجب على الكونجرس أن يحل المشكلة الحقيقية المتمثلة في انتهاكات الخصوصية الخارجة عن السيطرة من خلال سن تشريع شامل لخصوصية بيانات المستهلك.

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top