الذكاء الاصطناعي من جوجل يتنبأ بالفيضانات قبل حدوثها بـ 7 أيام

مراجعة : شيماء القطامي

الجمعة، 22 مارس 2024 10:48 م

الفيضان

الفيضان

كشفت شركة جوجل، عن خطتها لاستخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالفيضانات النهرية قبل وقوعها بأسبوع كامل.

وتوضح الدراسة التي نشرتها جوجل في مجلة Nature العلمية، أن التنبؤ القائم على الذكاء الاصطناعي يحقق الموثوقية في التنبؤ بالأحداث النهرية المتطرفة في مستجمعات المياه غير المقيسة في فترة زمنية تصل إلى 5 أيام تشبه أو أفضل من موثوقية التنبؤات الآنية من النظام العالمي الحالي المعروف باسم "كوبرنيكوس ".

وهذا يعني أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقدم تحذيرات مبكرة من الفيضانات وعلى مدى الأحداث الأكبر والأكثر تأثيرا في الأحواض غير المقاسة.

وقد قامت جوجل بدمج النموذج الذي تم تطويره في نظام إنذار مبكر تشغيلي ينتج تنبؤات متاحة للجمهور في الوقت الفعلي في أكثر من 80 دولة.

ومن خلال تدريب نماذج التعلم الآلي باستخدام جميع أنواع البيانات ذات الصلة، أجرت جوجل مئات الآلاف من عمليات المحاكاة في كل موقع للتنبؤ بدقة بالفيضانات القادمة، والتي أظهرت نتائج دقيقة للغاية لمواقع محددة.

ويسلط هذا العمل الضوء على الحاجة إلى زيادة توافر البيانات الهيدرولوجية لمواصلة تحسين الوصول العالمي إلى تحذيرات موثوقة من الفيضانات.

وتعد الفيضانات واحدة من الكوارث الطبيعية الأكثر شيوعا، ولها تأثير غير متناسب في البلدان النامية التي غالبا ما تفتقر إلى شبكات قياس تدفق المجاري الكثيفة، لذلك تعد التحذيرات الدقيقة وفي الوقت المناسب أمرا بالغ الأهمية للتخفيف من مخاطر الفيضانات.

 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top