تحذيرات من مواقع إلكترونية تستخدم لاختراق حسابك على تيليجرام

مراجعة : شيماء القطامي

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:30 م

تيليجرام

تيليجرام

ذكر مركز مراقبة التهديدات الرقمية الخارجية Solar AURA التابع لمجموعة شركات Solar المتخصصة بأمن المعلومات، أن مجموعة من المواقع الإلكترونية المشبوهة يتم استخدامها لاستهداف حسابات تيليجرام وسرقة بياناتها.

واكتشف الخبراء في المركز شبكة واسعة تضم أكثر من 300 موقع إلكتروني مشبوه يستخدم لاختراق حسابات المستخدمين على تيليجرام، وهذه المواقع تستعمل عادة لتحميل الصور عبر الإنترنت.

ويمكن لأي مستخدم أن "يعثر" بسهولة على صورة من هذا الموقع عبر نتائج البحث، كما أن النقر عليها يزيد من خطر فقدان حسابك، ويشير الخبراء إلى أن هذه هي الحملة الأكثر انتشارًا على شبكة Runet اليوم والتي تهدف إلى اختراق حسابات تيليجرام.

وفي الوقت نفسه، يستخدم المهاجمون أساليب متطورة لإخفاء المكون الضار لجعل حجب الموقع أكثر صعوبة، حيث أن معظم هذه المواقع استحدثت في شهر ديسمبر الماضي، وهي شبيهة ببعض المواقع الإلكترونية المعروفة التي تستعمل لتحميل الصور، وفيها مئات آلاف الصور التي تتعلق بمواضيع مختلفة، مثل الرسوم المتحركة والطبيعة والطبخ وأشياء أخرى.

وقد أنشأ المهاجمون شبكة من الموارد الضارة في ديسمبر 2023، وهي عبارة عن مواقع مشابهة تحتوي على مئات الآلاف من الصور والأوصاف الخاصة بها.

ووفقا لخبراء Solar AURA، يتم تجميع الصور حسب الموضوع، حيث تمكنوا من العثور على مواقع مماثلة مخصصة للرسوم المتحركة وقصص المعجبين وميمات الإنترنت والصور الإباحية والمسلسلات التلفزيونية الكورية وحتى البيتزا.

وفي الوقت نفسه، يولي قراصنة الإنترنت اهتماما كبيرا لقضايا تحسين محركات البحث، وهذا يعني أن احتمالية التعثر على أحد هذه المواقع الضارة مرتفعة للغاية، خاصة إذا تم إجراء البحث باستخدام الصور.

وإذا قام المستخدم بالنقر فوق رابط أو صورة لرؤية مصدرها الأصلي، بدلاً من الموقع الذي يحتوي على الصورة، فسيتم إعادة توجيهه إلى أحد موارد التصيد الاحتيالي التي تحاكي صفحة المجتمع على تيليجرام، تستخدم معظم مواقع التصيد الاحتيالي هذه اسم مجتمع Telegram 'You Like It"، وبمجرد الدخول إلى الموقع يتم سرقة بيانات حساب تيليجرام الخاص بالمستخدم.

تحذيرات من مواقع إلكترونية تستخدم لاختراق حسابك على تيليجرام

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top