لوكيشن من الأرض للمريخ.. حكاية تقنية غيرت العالم| ماهو GPS تطوره وإطلاقه؟

مراجعة : شيماء القطامي

الثلاثاء، 06 فبراير 2024 05:59 م

نظام تحديد المواقع العالمي GPS

نظام تحديد المواقع العالمي GPS

لقد أصبحت التقنيات التي تصنع نظام تحديد المواقع العالمي GPS، مدمجة بشكل عميق في حياة الناس اليومية لدرجة أنه من الصعب تخيل العالم بدونها.

حيث يعد نظام تحديد المواقع العالمي GPS، أساسا لعدد لا يحصى من الابتكارات التي تدعم حياتنا الحديثة، ومع توفر تقنية GPS المتقدمة هذه في متناول أيدينا، ربما تتساءل أين بدأ كل ذلك، وما هو تاريخ نظام تحديد المواقع العالمي GPS؟، إذ كنت تبحث عن إجابة لهذا السؤال سنوضح لك فيما يلي القصة الكاملة لتطور نظام تحديد المواقع العالمي GPS.

تاريخ نظام تحديد المواقع العالمي GPS: تطوره وإطلاقه

أنظمة تحديد المواقع العالمية، والمعروفة أيضا باسم GPS، هي شبكات ملاحة تعتمد على الأقمار الصناعية توفر معلومات الوقت والموقع في أي مكان على الأرض إلى جهاز استقبال GPS المقابل.

ترجع بداية ظهور نظام تحديد المواقع GPS لأول مرة في أوائل الستينيات في الولايات المتحدة كشكل من أشكال تجارب الملاحة عبر الأقمار الصناعية لمراقبة الغواصات التي تحمل صواريخ عسكرية وذلك بعد إطلاق القمر الصناعي الروسي SPUTNIK، وثبت نجاح الأقمار الصناعية، حيث تمكنت من توفير موقع محدد للغواصات في غضون دقائق.

وفي عام 1978، قررت وزارة الدفاع مع إطلاق القمر الصناعي NAVSTAR، أن تأخذ هذه التكنولوجيا خطوة أخرى إلى الأمام من خلال إطلاق شبكة جديدة مكونة من 24 قمرا صناعيا لدعم نظام ملاحي أكثر تقدما، لذلك، ظل نظام الملاحة العالمي متاحا فقط للاستخدامات العسكرية لما يقرب من 20 عاما.

صورة التقطت عام 1978 لمديري أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية في NAVSTAR

ولكن تغير ذلك في شهر مايو من عام 2000، حيث أصدر الرئيس الأمريكي حينها "بيل كلينتون"، قررا بالتوقف عن استخدام الـ  GPS من قبل حكومة الولايات المتحدة كمورد وطني للملاحة، وتوفيره التقنية الواعدة للاستخدام غير العسكري من أجل إتاحتها  للمستخدمين المدنيين والتجاريين في جميع أنحاء العالم، حتي يمكن استخدامها من قبل الجمهور للتتبع ومعلومات البيانات كما يرونه مناسبا.

وكمنافس لإي تكنولوجيا حديثة تطورها الولايات المتحدة، أطلقت الصين نظام الأقمار الصناعية GPS الخاص بها، بيدو BeiDou، في مايو 2020، وبعد نشره، بدأ هذا النظام في منافسة نظام الأقمار الصناعية الروسي الجديد GLONASS، الذي تم إطلاقه في ديسمبر 2019.

ومع استمرار تطوير نظام الملاحة العالمي، ظهرت تقنية نظام تحديد المواقع العالمي GPS لأول مرة في الهاتف المحمول في عام 1999 عندما أطلقت شركة Benefon Benefon Esc، وهو هاتف مزود بنظام تحديد المواقع العالمي GPS من شأنه أن يقود الطريق للمزيد، كما بدأت تقنية نظام تحديد المواقع العالمي GPS في الظهور في السيارات، إلى جانب الخدمات القائمة على الموقع والتكنولوجيا الشخصية والاستخدام في الشحن والإبحار وغيرها من الصناعات.

استخدامات نظام تحديد المواقع في عالم اليوم

في وقتنا الحالي، يتم استخدام نظام تحديد المواقع العالمي GPS لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك:

  • حركة الطيران
  • الملاحة السيارات
  • تطبيقات الطقس والعلوم
  • وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة

وتستفيد العديد من الشركات المختلفة من نظام تحديد المواقع العالمي GPS، بما في ذلك:

  • شركات البناء
  • خدمات سيارات الأجرة
  • وكلاء السيارات
  • خدمات النقل
  • شركات التنظيف
  • أعمال تنسيق الحدائق

تستفيد هذه الشركات من تقنية نظام تحديد المواقع العالمي GPS، للمساعدة في مراقبة الأساطيل والموظفين وتحسين الوقت والمال والطاقة، كما يستخدم الأفراد أيضا نظام تحديد المواقع العالمي GPS لاستعادة الممتلكات المسروقة وتتبع الأصول والمركبات القيمة.

ويستمر تأثير تكنولوجيا الملاحة الفضائية على عالمنا، لذلك لن يقتصر الأمر على هذه الاستخدامات فقط، وحيث من المقرر إطلاق مجموعة جديدة من الأقمار الصناعية في عام 2025، تعرف باسم GPS III، ستوفر هذه الأقمار الصناعية تقنية GPS أكثر تقدما والتي يمكن أن تساعد في تحسين الاستقبال والدقة في المناطق الأكثر كثافة، إلى جانب تحسين الملاحة في الفضاء الخارجي، وتوفير الموقع والبيانات الملاحية للرحلات إلى أماكن بعيدة مثل القمر، وحتى المريخ.

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top