ملياري دولار.. الاتحاد الأوروبي يكبد آبل غرامة تاريخية لهذه الأسباب

مراجعة : شيماء القطامي

الثلاثاء، 05 مارس 2024 09:07 م

الاتحاد الأوروبي يغرم آبل نحو ملياري يورو

الاتحاد الأوروبي يغرم آبل نحو ملياري يورو

فرضت المفوضية الأوروبية (EC)، غرامة قياسية على شركة آبل بقيمة 1.8 مليار يورو (1.95 مليار دولار)، لإساءة استخدام موقعها المهيمن في السوق لتوزيع تطبيقات بث الموسيقى على مستخدمي آيفون وآيباد.

وأرجعت اللجنة، قرار الغرامة إلى أن شركة آبل قد طبقت قيودا على مطوري التطبيقات تمنعهم من إبلاغ مستخدمي iOS وiPadOS عن خدمات الاشتراك في الموسيقى البديلة والأرخص المتوفرة خارج التطبيق.

 

الاتحاد الأوروبي يغرم آبل نحو ملياري يورو

 

ووفقا للمفوضية الأوروبية، فإن الشركة الأمريكية منعت مطوري تطبيقات بث الموسيقى، من  تقديم أي تعليمات عبر متجر التطبيقات الخاص بها حول كيفية الاشتراك أو العروض الأرخص المتاحة لمستخدمي أجهزة آيفون وآيباد، وهذا يعد غير قانوني بموجب قواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.

وخلص تحقيق المفوضية الأوروبية في هذه المسألة إلى أن "آبل تحظر على مطوري تطبيقات بث الموسيقى إبلاغ مستخدمي iOS بشكل كامل عن خدمات الاشتراك في الموسيقى البديلة والأرخص المتوفرة خارج التطبيق ومن تقديم أي تعليمات حول كيفية الاشتراك في مثل هذه العروض"، حسبما جاء في البيان الصحفي الرسمي.

ويرجع تحقيق المفوضية الأوروبية، إلى عام 2019 بعد أن قدمت "سبوتيفاي" شكوي ضد آبل، والتي زعمت انتهاكها قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي.

الاتحاد الأوروبي يغرم آبل نحو ملياري يورو

وتمنع أحكام مكافحة التوجيه الخاصة بشركة آبل مطوري التطبيقات من تضمين روابط في تطبيقاتهم تقود مستخدمي iOS إلى موقع الويب الخاص بالمطور للاشتراك بالخدمة، ولا يمكنهم أيضا الاتصال بالمستخدمين المكتسبين حديثا عبر البريد الإلكتروني لإبلاغهم بخيارات التسعير البديلة بعد قيامهم بإعداد الحساب.

ويخلص قرار المفوضية الأوروبية إلى أن هذه الأحكام ترقى إلى "شروط تجارية غير عادلة"، كونها "غير ضرورية ولا متناسبة لحماية المصالح التجارية لشركة آبل" بينما تؤثر سلبا على مصالح مستخدمي آيفون ، "الذين لا يستطيعون اتخاذ قرارات مستنيرة وفعالة بشأن المكان الذي وكيفية شراء اشتراكات بث الموسيقى".

وربما يكون سلوك آبل الطويل الأمد، قد دفع العديد من مستخدمي iOS إلى دفع أسعار أعلى بكثير مقابل اشتراكات بث الموسيقى بسبب رسوم العمولة المرتفعة التي تفرضها آبل على المطورين، علاوة على ذلك، تؤكد المفوضية الأوروبية أن هذا السلوك من جانب شركة أبل أدى إلى "ضرر غير مالي في شكل تجربة مستخدم متدهورة".

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top