"أبل" تسحب تطبيقي "واتساب" و"ثريدز" من متجرها الإلكتروني في الصين

مراجعة : رضوي جمال

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 04:25 ص

ابل

ابل

تلقت شركة ابل طلبًا من السلطات الصينية لسحب تطبيقي "واتساب" و"ثريدز" من متجر تطبيقاتها في الصين.  في إطار التشديد على الرقابة والسيطرة على منصات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرقمية في البلاد. وبموجب هذا الطلب، قامت آبل بسحب التطبيقين من متجر التطبيقات الصيني، وذلك حسبما أفادت وكالة بلومبرغ نقلاً عن مجموعة "ميتا".

 

 

عمالقة التقنية: 3/ شركة آبل (Apple) - مدونة ماجد

 

 

تطبق الحكومة الصينية رقابة صارمة على وسائل الإعلام والمنصات الإلكترونية في البلاد و تُفرض على  الوسائل الإلكترونية قواعد تنظيمية صارمة وضوابط قوية تهدف إلى تنظيم المحتوى ومراقبته.و يتم التركيز خاصةً على منع المحتوى الذي يعتبر مسيئًا للسياسات الحكومية أو الذي يمكن أن يثير الاضطرابات الاجتماعية في البلاد.

 

إيطاليا تلاحق شركة ميتا لدفع ضرائب 925 مليون دولار

تُعتبر مثل هذه الرقابة جزءًا من استراتيجية الحكومة الصينية للحفاظ على الاستقرار السياسي والاجتماعي داخل البلاد، وهي تتماشى مع السياسة الرسمية التي تهدف إلى تأكيد السلطة القوية للحزب الشيوعي الصيني وضمان الانسجام الاجتماعي والاستقرار.

 

 مما يؤدي إلى عدم إمكانية الوصول إلى العديد من خدمات الإنترنت الشهيرة مثل غوغل ويوتيوب وفيسبوك وإنستغرام وتويتر وإكس، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات الأخرى، دون استخدام أدوات تقنية للتحايل على هذا الحظر.

إنستغرام تطلق رسميا تطبيق ثريدز

تُعتبر الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) واحدة من أكثر الأدوات شيوعًا المستخدمة لتجاوز هذه القيود. تُسمح للمستخدمين بتوجيه حركة الإنترنت الخاصة بهم عبر خوادم خارجية، مما يتيح لهم الوصول إلى المواقع والخدمات المحظورة في الصين. ومع ذلك، فإن السلطات الصينية تعمل أيضًا على قمع استخدام الـ VPN وتشديد الرقابة على توفيرها واستخدامها، مما يجعلها أحيانًا غير فعالة أو محظورة تمامًا.

 

وقررت ابل   بسحب تطبيقي "واتساب" و"ثريدز" من متجر تطبيقاتها في الصين يأتي استجابةً لطلب السلطات الصينية، ويظهر الالتزام بقوانين الدول التي تعمل فيها، حتى لو كانت هذه القوانين غير متوافقة مع مبادئ الشركة. وعلى الرغم من عدم توفر التطبيقات في متجر التطبيقات الخاص بأبل في الصين، فإنه ما زال بإمكان المستخدمين الصينيين تنزيل هذه التطبيقات من متاجر التطبيقات الخارجية. وهذا القرار يعكس التحديات التي تواجهها الشركات التكنولوجية في الصين، حيث تفرض الحكومة الصينية قيوداً صارمة على المحتوى والخدمات الرقمية، بما في ذلك حظر الوصول إلى بعض التطبيقات الشهيرة.

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top